الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

منع المرأة من حقها في العمل.. خبراء: غيرة الزوج السبب

الأحد 02/مايو/2021 - 02:01 م
منع المرأة من حقها
منع المرأة من حقها في العمل.. خبراء: غيرة الزوج السبب

يظل عمل المرأة موضع خلاف بين كثيرين من الأزواج، وقد يقود احيانًا إلى الانفصال وهدم كيان الأسرة في حالة عدم تنازل أيٍ من الطرفين عن موقفه وتشبثه برأيه، فالمرأة من حقها ممارسة العمل الذي تريده من أجل تحقيق ذاتها والمساهمة في النهوض بالمجتمع باعتبارها شريكًا أساسيًا للرجل في مختلف مناحي الحياة، بينما يرى بعض الرجال أن المرأة مكانها البيت وليس من حقها العمل فتنشأ الخلافات التي تقود أحيانًا إلى مصير مؤلم.

حق أساسي
وفي هذا السياق الدكتور سمير عشماوي، أخصائي علم النفس، أن عمل المرأة حق أصيل لها، فهي لم تدخل الجامعة وتكلف أهلها مصروفات تعليم حتى تجلس في البيت، لكن يحدث أحيانًا أن يتفق الطرفان من البداية على عمل الزوجة أو لا، وهو ما يجب الالتزام به باعتبار الاتفاق عقد شفهي والعقد شريعة المتعاقدين.

أسباب نفسية
وأوضح عشماوي، أن بعض الرجال يوافقون في البداية على عمل الزوجة وبعد عدة سنوات يبدأ الخلاف حول إهمالها لشؤون أسرتها أو إهمال تربية الأطفال، ويبدأ الزوج في الإصرار على تركها للعمل، وأحيانًا تستجيب بعض النساء، فيما تصر أخريات على ممارسة حقها في العمل، فتكون النهاية مؤسفة حين لا يستطيعان لتوصل إلى حلٍ وسط يرضي الطرفين، والحقيقة أنه في كثير من الحالات تكون الزوجة ملتزمة بمسئولياتها الأسرية تجاه الابناء والزوج إلى جانب علها، ويحدث أن يدّعي الرجل إهمالها، وهذا مردُّه إلى أسباب نفسية تكون الغيرة من تفوق الزوجة في العمل، أو تحقيق إنجاز يعجز الرل نفسه عن تحقيقه، فتكون الفزاعة التي يلوّح بها في وجهها العبارة الأزلية "المرأة مكانها البيت".

لا يخصم من رصيده
واضاف عشماوي، أن الرجل العاقل، لا بد أن يدرك أن تفو زوجته وتقدمها عمليًا يحسب له في الأساس ولا يُخصم من رصيده، وكثير من الرجال الموضوعيين يعتبرون تفوق زوجاتهم إضافة لهم ويتباهون بذلك بين الأهل والأصدقاء، لكن المرضى النفسيين فقط هم من يكرهون تقدم المرأة وتفوقها في العمل.
إقرأ أيضا
ما بين تعاطف الزوج وغيرته من النجاح.. المرأة العاملة علي شاشة السينما
https:www.her-news.com23983http://tempuri.org/tempuri.html

زملاء المهنة
ونوه عشماوي، إلى أن دوافع الغيرة من عمل المرأة تنشأ دائمًا بين الزوجين اللذين يعملان في نفس المجال، لكن كلما كانت طبيعة عمل كل منهما مختلفة، ومواعيد العمل أيضًا مختلفة تقل احتمالية نشوء مشكلات من هذا النوع.

نصائح للزوجة العاملة
ودعا أخصائي علم النفس، كل زوجة عاملة إلى مراعاة القيام بمسؤولياتها ومهامها الأسرية على الوجه الأكمل، والتوفيق بين عملها وبيتها، وكذلك محاولة إيجاد حلول مشتركة مع الزوج للتغلب على أي مشكلة بسبب عملها.

ads