الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

انتبهي.. 10 كلمات ابعدي عنها وإنتي بتربي ابنك | فيديو

الأحد 02/مايو/2021 - 02:16 م
خدي بالك.. تنبيهات
خدي بالك.. تنبيهات هامة لأولياء أمور الاطفال المتقدمين لمدار

تتطلب تربية الأبناء الكثير من الوقت والجهد والصبر، هناك العديد من مناهج التربية والتقويم للأطفال منذ اليوم الأول، لمساعدة الآباء والأمهات الجدد على تربية أبنائهم تربة حسنة. بالرغم من إختلاف وسائل وطرق التربية نتيجة مجموعة من العوامل المتباينة إلا أنه تظل هناك أساسيات موحدة لا يجب إغفالها، إن كنا كمربيين نرغب في إنشاء أطفالنا نشأ صالح

وفي هذا السياق قالت نهى أو ستة أخصائية تربية وتغذية الأطفال والمراهقين، هناك سلبيات يفعلها الأباء في تربية أطفالهم، وهناك عدد من الأمور التي يجهلها الوالدين أثناء تربيتهم يجب الانتباه لها، ومنها كلمات يجب الابتعاد عنها وعدم توجيها للأطفال ومنها "الراجل ميعيطش" لافتة بأنه من الطبيعي أن يبكي الطفل أو حتى الكبير، لأن الله خلق الإنسان وخلق له البكاء، مستشهدا بأن الرسول- محمد صلى الله عليه وسلم كان يبكي.

وأضافت أخصائية تربية وتغذية الأطفال والمراهقين خلال استضافتها في برنامج هي وبس المذاع على فضائية سي بي سي، ولا يجوز أن نقول للطفل "الراجل ميتكسفش"، وذلك لأن الحياء والكسوف مجرد قلقل أو توتر وليس صفة " معقبا "مينفعش نقول انت مكسوف ولا ايه ان بنت مفيش راجل بيتكسف".


اقرأ أيضا.. كيف تتعامل الأمهات مع الطفل الوحيد بشكل صحيح؟.. خبيرة تربوية تجيب


وتابعت: وهناك كلمات لا يصح أن نقولها مثل "الراجل مينفعش يخاف"، وأثناء التمارين الرياضية بالنسبة للولاد لا يصح أن نقول له "شد نفس أنت بنت ولا أيه، مشية إن هذا يعتبر إهانة للنت وتجعله يتعامل معه في المستقبل على أنها نكرة.

- ومن الكلمات التي يجب الابتعاد عنها أ، نقول للطفل وهو صغير " خلي بالك منن مماتك وأخواتك، على الرغم من ان يكون الطفل لايبلغ من العمر سوى 6 سنوات، فلا يصح أن نعطيه مسئولية أكبر من حجمه أو قدره.
-ومن الكلمات: أن نقول للطفل "أنت عصبي زي أبوك" أو تصدير صورة للأبن أن أي صفة سيئة أو خاطئة بأنه مثل الأب، وهذا ليس من ضمن التربية السليمة لتعمد إهانة الأب في ذهن الطفل.
ومن الكلمات: "اسمع كلام الكبار" دون تحديد من هم الكبار.
- "الراجل ميدخلش المطبخ": وذلك حتى يتعلم الاعتماد على النفس
-"هقول للبابا لما يرجع": وذلك لأن الطفل بعد ذلك لا يهاب سوى والده ولن يخشى أمه أو يقدرها
-" الراجل ميعتذرش"
-الواد ده هيطلع بايظ وابن أمه"

ads
ads