الثلاثاء 18 مايو 2021 الموافق 06 شوال 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذريها.. 5 عادات تسبب «تهيّش» الشعر وتعمل علي تساقطه

الثلاثاء 04/مايو/2021 - 01:12 م
تهيش الشعر وتسبب
تهيش" الشعر وتسبب تساقطه


شعرك هايش أو تالف  وبيقع كتير، كل هذه أعراض تدل على شدة تقصف الشعر وتلفه، ربما من اكتسابنا لعادات خاطئة، توارثناها من أمهاتنا وأجدادنا، دون حتى أن نلاحظ ذلك.

بوابة «هير نيوز»، تستعرض هذه العادات وطرق علاجها، من خلال الدكتور مينا مجدى أخصائى الجلدية.

ترك البلسم والزيت مدة طويلة

يقول دكتور مجدى، أن أكثر عادة خاطئة نتبعها هي ترك الزيت أو البلسم على الشعر لفترة طويلة، لأن كل زيت او بلسم له مدة معينة لتركه على خصلات الشعر ثم نغسله، وذلك حسب ثقل الزيت .
 ويضرب مثلاً بأن زيت جوز الهند يوضع على الشعر بحد أقصى ربع ساعة، ثم يتم غسله بطبقتين من الشامبو وليس طبقة واحدة بينما زيت الارجان أو اللوز يوضع ثلث ساعة ثم يغسل بطبقة شامبو واحدة.

ويضيف أنه لا يوجد زيت يمكن تركه فترة طويلة على الشعر سوى زيت الجوجوبا، والذي يمكن تركه لمدة أقصاها يومان ثم لابد من غسل الشعر، موضحا أن كل نوع شعر له زيت خاص به ويفضل تجنب استخدام الزيوت التي لا تناسب شعرك، لان هذا سيؤدى إلى تدمير الشعر.

إقرأ أيضا
بالبيض والشاي.. 10 نصائح لحماية الشعر من أضرار ارتفاع الحرارة


تجفيف الشعر
العادة الثانية من تلك العادات الخاطئة هي تجفيف الشعر بالفوطة متبعة أسلوب الضغط عليه بشدة، فخصلات الشعر عبارة عن خيط رفيع تغلفه طبقة لحمايته رقيقة جدا، هذه الطبقة تحتك بالفوطة ومع شدة الضغط عليها تتضرر مما يؤدى بالشعر أن يتلف ويهيش، لذلك ينصح بالضغط برفق على الشعر خاصة على الأطراف حينما استخدم الفوطة في تجفيفه.

شامبو الأطفال

هناك اعتقاد خاطئ بأن شامبو الأطفال لا يحتوى على كيماويات أو صبغات ومواد مضرة للشعر، وهذا اعتقاد خاطئ جدا كما يوضح اخصائى الجلدية، فشعر الأطفال معروف عنه أنه طبيعى وغير حمضى، لكننا نحتاج الى شامبو حمضى بنسبة حمضية تتراوح ما بين 4.5 إلى 5.5 حمضية، لكى يحافظ على نعومته وجماله.

 ويوضح أنه في بعض الأحيان لعلاج تهيش الشعر نقترح وضع خل تفاح ليصنع درجة حموضة في الشعر.

استخدام سيروم الشعر

ويضيف دكتور مينا أن العادة الرابعة هي استخدام سيرم للشعر يحتوي على سيليكون، وخاصة الذى يحوى مادة "دايميثيكون"، والموجودة في 99% من منتجات السيروم في مصر، في السيروم يسبب مشكلة كبيرة للشعر وخاصة إذا كان من النوع الذي لا يغسل، لأنه يتراكم على الشعر ويحجز دخول الماء والهواء اليه، كما أنه يشد الشعر ويسقطه، بالرغم من ان السيروم يعطى نتيجة مبهرة من تنعيم الشعر ورده، لكن هذا لا يدوم اكثر من 4 أو 5 شهور فقط.

غسل الشعر بالماء الساخن

يرى دكتور مجدي أن غسل الشعر بالماء الساخن او الدافئ له مشكلاته، حيث انه يفتح مسام الشعر، من خلال تشرب كمية مياه كثيرة بجانب تبخرها، وهذا يعمل على تلفه، في حين ان غسل الشعر بالماء الساقع يعمل على غلق مسام الشعر فلا تلجأ إلى غسله كثيرا.