الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زوجة الخلفاء وأرملة الشهداء.. الصحابية أسماء بنت عميس

الجمعة 07/مايو/2021 - 02:49 م
الصحابية أسماء بنت
الصحابية أسماء بنت عميس

امرأة واحدة جمعت المحاسن كلها هاجرت الهجرتين، وصلت إلى القبلتين، وتزوجت من خليفتين، وتزوجت من أخين، وهي زوج الشهيدين، وهي أم المحمدين، وهي أخت اثنتين من أمهات المؤمنين، هي أخت أم المؤمنين: زينب بنت خزيمة أم المساكين، وأم المؤمنين: ميمونة بنت الحارث آخر من تزوجهن النبي، وهي أخت أم الفضل زوجة العباس بن عبد المطلب، وأخت سلمى زوجة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ومن شقيقاتها، العصماء أم خالد بن الوليد رضي الله عنه.

هي أسماء بنت عميس بن معد بن الحارث بن تيم بن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر بن ربيعة بن عامر بن معاوية بن زيد بن مالك بن بشر بن وهب الله الخثعمية، من خثعم، وأمها هند بنت عوف بن زهير بن الحارث بن كنانة.

ذات الهجرتين
أسلمت أسماء بنت عميس قبل دخول رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم بمكة، وهاجرت إلى أرض الحبشة مع زوجها جعفر بن أبي طالب، وهاجرت معه إلى المدينة المنورة سنة سبع هجرية.

كانت شخصية إيجابية، تتحرك حبا في الله ولدينه ولرسوله، وطلبا للعلم، ويروى أنها لما رجعت من الحبشة مع زوجها جعفر بن أبي طالب دخلت على نساء النبي فقالت: هل نزل فينا شيء من القرآن؟، قيل: لا، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله إن النساء لفي خيبة وخسار، قال: وممَ ذلك؟، قالت: لأنهن لا يذكرن بالخير كما يذكر الرجال، فأنزل الله هذه الآية: إنّ المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصّادقين والصّادقات والصّابرين والصّابرات والخاشعين والخاشعات والمتصدّقين والمتصدّقات والصّائمين والصّائمات والحافظين فروجهم والحافظات والذّاكرين اللّه كثيرا والذّاكرات أعدّ اللّه لهم مغفرة وأجرًا عظيما.

الزوجة الصالحة
تزوجت أسماء من ثلاثة كلهم أخيار، فكانت أولًا تحت جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه، وهاجرت معه إلى أرض الحبشة، وعادت معه من الحبشة إلى المدينة سنة سبع، فكانت لهم هجرتان، وقتل جعفر بغزوة مؤتة شهيدا في جمادى الأولى سنة ثماني من الهجرة، وتزوجها أبو بكر الصديق رضي الله عنه في يوم حنين، ومات عنها، ثم خلف عليها الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومات عنها وعاشت بعده، وولدت لجعفر ثلاثة أبناء هم: عبد الله، وعون، ومحمد، وولدت لأبي بكر محمد، ولدته في حجة الوداع.

وفي حجة الوداع خرج أبو بكر حاجًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لخمس بقين من ذي القعدة، وخرجت أسماء معه، حتى إذا أتى ذا الحليفة، ولدت أسماء محمدًا بن أبي بكر، واحتاجت أن ترسل إلى النبي صلى الله عليه وسلم تسأله ماذا تفعل؟، فأتى أبو بكر رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمرها أن تغتسل، ثم تهل بالحج، وتصنع ما يصنع الناس، إلا أنها لا تطوف بالبيت.

كانت أسماء تحب الرسول صلى الله عليه وسلم ومعلقة بآل البيت جميعا، وكانت موجودة إلى جانب فاطمة يوم زفافها بناء على وعد سابق قطعته على نفسها أمام أمها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها عندما أدركتها الوفاة.

وظلت أسماء تخدم فاطمة حتى توفيت، وشاركت في غسلها، بناء على وصيتها، وكانت هي أول من أشار بنعش المرأة، وأول ما صنعته للسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وهو على شكل هودج، رأت النصارى يصنعونه بالحبشة، وكانت رضي الله عنها قالت لأسماء: إني أستقبح ما يصنع بالنساء، (تقصد حين موتهن) يطرح على المرأة الثوب فيصفها، فقالت أسماء: يا ابنة رسول الله ألا أريك شيئا رأيته بالحبشة، فدعت بجرائد رطبة فحنتها، ثم طرحت عليها ثوبا، فقالت فاطمة: ما أحسن هذا، وأجمله، إذا مت فغسليني أنت وعلي ولا يدخلنّ أحد عليّ.

مروياتها ووفاتها
كانت أسماء بنت عميس رضي الله عنها ممن يسألن النبي صلى الله عليه وسلم في كل شأن يعن لها أو واقعة تريد حكم الدين فيها، وقد لاحظت أن أبناءها من جعفر تضمر أجسامهم، وقد سألها النبي ذات مرة: ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة؟ أتصيبهم الحاجة؟ قالت: لا، ولكن تسرع العين إليهم، وبادرت إلى سؤال النبي: أفأرقيهم؟ قال: وبماذا؟ قالت: فعرضت عليه، فأذن لها أن ترقيهم وقال صلى الله عليه وسلم: لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين.

وعلمت أسماء يومًا أن فاطمة بنت أبي حبيش استحيضت لمدة طالت أكثر من المعتاد في مثل هذه الأمور، فلم تصل، فسألت أسماء النبي عن حكم ذلك، فقال صلى الله عليه وسلم: سبحان الله، هذا من الشيطان، لتجلس في مركن، فإذا رأت صفرة فوق الماء، فلتغتسل للظهر والعصر غسلا واحدا، وتغتسل للمغرب والعشاء غسلا، ثم توضأ فيما بين ذلك.

اقرأ أيضًا..

وكانت ذات قدم راسخة في تفسير الرؤيا، مما يدل على أنها كانت على علم ومعرفة بتفسير الأحلام، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يسألها عن تفسير المنام.

الكلمات المفتاحية
ads