الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعقيبا على "خلي بالك من زيزي".. نهاد أبو القمصان: "آه فيه بيت الطاعة اتخضيتوا ليه؟"

السبت 08/مايو/2021 - 12:00 م
مسلسل «خلي بالك من
مسلسل «خلي بالك من زيزي»

أثار مسلسل «خلي بالك من زيزي»، الذي يعرض عبر شاشات الفضائيات ضمن دراما رمضان 2021، قضية مهمة جدا شغلت حيزا كبيرا من اهتمام المجتمع خاصة النساء، فالمسلسل الذى ينتمى لنوعية أعمال الكوميديا الاجتماعية، استطاع الطرق بحديد ساخن على قضية ربما تناساها الكثيرون بل وفى ظن البعض انها الغيت منذ زمن ما، وهى قضية "بيت الطاعة".
نهاد ابوالقمصان

صراع زيزى

المسلسل تطرقت أحداثه لهذه القضية من خلال بطلته «زيزي» التي تنقلب حياتها رأسا على عقب وتدخل في صراع جديد بعد أن طلبها زوجها «هشام» في بيت الطاعة.

ما هو بيت الطاعة؟

هو إجراء قانوني يعطي للزوج الحق في إجبار زوجته وإخضاعها دون رضاها بأن تعود إلى بيت الزوجية وإذا امتنعت فإنها تعد ناشزا، وتفقد حقوقها الشرعية من مؤخر ونفقة واحيانا حرمانها من الزواج مرة أخرى.

خلى بالك من زيزي؛ هو لسه فيه بيت طاعة؟

سؤال طرحته المحامية الحقوقية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، والتي تحمل اسم "حكايات نهاد"؛ معلقة عن سؤال البعض لها، هل مازال هناك بيت طاعة حتى الآن؟
حيث كتبت: "كثير من الستات والرجالة كمان بعد ما شافو مسلسل خلى بالك من زيزى وشافو محامى جوزها خلاه يعمل لها انذار بالطاعة، سألونى هو لسه فيه بيت طاعة فى القانون؟
آه فيه إنذار لدخول بيت الطاعة.. إيه مالكو، اتخضيتوا ليه".


قانون عام 1925

وعقبت أبو القمصان أن السبب في ذلك هو قانون الاحوال الشخصية المصرى الذى صدر سنة ١٩٢٥ والذى تم تعديله عدة مرات، لكنه يحمل نفس الفلسفة الخاصة به، متى يتم عمل انذار الطاعة نظريا ؛ إذا تركت المرأة منزلها...عمليا عندما يقوم الزوج بطردها.

نشوز المرأة

موضحة عندما تترك المرأة منزلها فالقانون يعطي الحق للرجل أن يرسل لها إنذار على يد محضر يطلبها أن تدخل في طاعته وأن تعود طائعة لبيت الزوجية، حتى لو قام هو بطردها، يرسل لها انذار طاعة لكى يحرمها من حقوقها، وهنا لابد من رجوعها والا تعتبر ناشز.
وأضافت أن معنى تسقط حقوقها الزوجية، هو ان تحرم من نفقة العدة ٣ شهور، نفقة المتعة ( بمعنى تعويض عن أن الزوج تمتع بها).. وهى على الاقل سنتين بالإضافة إلى مؤخر الصداق ( دا إن وجد).

واستنكرت المحامية وصف القانون للعلاقة الزوجية الراقية، كما وصفتها، أن النفقة مقابل الاحتباس والمتعة، وإذا لم تستجيب المرأة او ترد خلال ٣٠ يوم تسقط حقوقها.

ما الحل؟

الحل هو أن تقوم الزوجة بالرد خلال ٣٠ يوما، تشرح أسبابها فى ترك البيت وعادة ما تطلب الطلاق لأي سبب( الضرر، العجز، العلة، عدم الإنفاق وغيره)، معلقة "الست الناصحة بقى اللى جوزها يطردها ويعمل إنذار طاعة، تأخد شنطتها وترجع زى ما زيزى عملت فى المسلسل"، مضيفا اذا لم يرضى الزوج بادخالها الى المنزل تحرر محضر انها سلمت نفسها للدخول فى طاعته وهو من امتنع، وهكذا تبطل له إنذار الطاعة.

ليه ستات كتير بتخاف تعمل كدا؟

كانت إجابتها هي الخوف من الرجوع بسس ما عانته مع هذا الزوج من ضرب أو إهانة أو أي شكل من أشكال الإذلال، معلقة "يعنى القصة بتاعة إنذار الطاعة دى من اولها لاخرها لا حرص على الأسرة ولا حب ولا مودة".

ads