الجمعة 18 يونيو 2021 الموافق 08 ذو القعدة 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
وصفي ابو العزم
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
وصفي ابو العزم

قائمة الـ 100 الأكثر تأثيرًا.. «أماني أبو زيد» مسيرة حافلة بالنجاحات السياسية

الأحد 09/مايو/2021 - 12:34 ص
أماني أبو زيد مسيرة
أماني أبو زيد مسيرة حافلة بالنجاحات السياسية

تقف الدكتورة أماني أبو زيد كواحدة من عظيمات مصر لتعكس مكانة المرأة المصرية وقدراتها في عالم السياسة والأعمال حيث تتمتع بخبرة دولية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقضت خمسة وثلاثون عامًا في مناصب قيادية في المنظمات الدولية وتترأس منظمات وبرامج إفريقية ودولية.

أماني أبو زيد مسيرة حافلة بالنجاحات السياسية
في فبراير الماضي أعاد المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي انتخاب مرشحة مصر الدكتورة أماني أبو زيد علي منصب مفوض الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية والطاقة والمعلوماتية والسياحة (النقل الجوي والبحري والسكك الحديدية والطرق والطاقة والرقمنة والسياحة ) لفترة ثانية لمدة 4 سنوات "2021 - 2024".

وحققت الدكتورة أماني أبو زيد فوزًا كبيرًا علي منافسيها على المنصب، وحصلت علي أصوات 50 دولة إفريقية من أصل 55 دولة أعضاء في الاتحاد الإفريقي وهو الفوز الذي وصف بـ "الاكتساح"، وهو ما يؤكد النجاحات الكبيرة التي حققتها الدكتورة أماني أبو زيد خلال توليها منصب مفوض البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الإفريقي في الفترة من 2017 - 2021 في كافة المشروعات التي من شأنها تحقيق التنمية في كافة الدول الإفريقية وتنفيذ أجندة 2063.

وصُنفت الدكتورة أماني أبو زيد مفوض البنية التحتية والمعلوماتية والطاقة والسياحة بالاتحاد الأفريقي، ضمن قائمة أكثر 100 امرأة تأثيرًا في القارة السمراء..

واحدة من اثنتين
الدكتورة أماني أبو زيد، هي المرأة المصرية الوحيدة، وثانية اثنتين من شمال أفريقيا تم اختيارهما في القائمة التي تضم نساء متميزات يعتبر عملهن مصدر إلهام للجيل القادم من النساء في القارة السمراء.

السيرة ذاتية
الدكتورة "أبو زيد" تتقن الفرنسية والإنجليزية والإسبانية إلى جنب العربية وحاصلة على بكالوريوس هندسة الاتصالات الكهربائية من جامعة القاهرة، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة الدولية الفرنسية للتنمية الإفريقية، وأيضا درجة الماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، ودرجة الدكتوراه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة والدبلوم العالي للدراسات الفرنسية الفنون والآداب المعاصرة من جامعة السوربون فرنسا.

جوائز وتكريمات
حصلت الدكتور أماني أبو زيد على جوائز دولية وتقديرات عديدة لريادتها وتفوقها وتميزها، والتي شملت اختيارها ثلاث مرات في ٢٠١٢ و٢٠١٩ و٢٠٢٠ كواحدة من أكثر سيدات الأكثر تأثيرًا في القارة الأفريقية وجائزة الأكثر شهرة وسمعة طيبة في إفريقيا في ٢٠٢٠، وقلدها الملك محمد السادس ملك المغرب الوسام العلوي، وكرمها الرئيس الأسبق شيراك كأحد ٢٠ شخصية صانعة لمستقبل العالم، واختارها الاتحاد الأوروبي كأحد القيادات الشابة الدولية من قبل الاتحاد الأوروبي كما اختارتها جامعة مانشستر في ٢٠١٨ بإنجلترا أكثر الخريجين تميزا.

تم اختيارها أيضا مفوضًا للجنة العالمية للمعلوماتية والتنمية المستدامة، وأيضا مفوضا في اللجنة العالمية لكفاءة الطاقة، فضلا عن عضوية المجلس الدولي لإدارة مستقبل الطاقة التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.


كما انضمت دكتورة أماني أبو زيد كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي إلى مجلس إدارة البنك التجاري الدولي في ديسمبر 2017م.

مشروع Avance Media يقدم فرصة إضافية لعرض الانجازات الفردية والجماعية للنساء اللائي يتسمن بالجدية والإنجازات لإلهام الجيل القادم من القادة في أفريقيا.

ووضعت الشركة قائمتها كتصنيف لأكثر 100 امرأة أفريقية نفوذًا، ويقدم ملخصًا عن النساء اللائي تدرجن في السلم المهني أو بدأن أعمالهن التجارية الخاصة أو كن في طليعة صنع القرار على الصعيدين المحلي والدولي.

إنجازات
د. أماني أبوزيد هي مفوضة البنية التحتية والطاقة بالاتحاد الأفريقي المنتخبة في ٢٠١٧م، وهي مسؤولة عن القطاعات التي تشمل الطاقة والنقل والسياحة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وقد سبق اختيارها في ٢٠١٢م ضمن أكثر 50 امرأة الأكثر تأثيرًا ونفوذًا في إفريقيا من قبل مجموعة مبادرة لانجا للأبحاث والنشر.
قبل انتخابها للاتحاد الأفريقي، عملت لأكثر من 30 عامًا تقلدت فيها المناصب القيادية في المنظمات الدولية، مثل البنك الإفريقي للتنمية (AfDB) والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ركزت فيها على برامج البنية التحتية والطاقة.


وقامت الدكتورة أبو زيد بإدارة وتنفيذ عمليات أكبر حافظة استثمارية للبنك الإفريقي للتنمية والتي شملت مشروعات كبرى ومبتكرة مثل أكبر محطة لتوليد كهرباء من الطاقة الشمسية المركزية في العالم "نور" وفي 2018، شاركت في إطلاق "سوق النقل الجوي الأفريقي الموحد" والذي يعد مشروعا رائدا للاندماج الأفريقي ضمن أجندة 2063 للاتحاد الأفريقي وكذلك إطلاق الاستراتيجية للتحول الرقمي وغيرها من المبادرات الإقليمية.

وتعمل على رفع صورة إفريقيا وإبرازها وتعزيز الأولويات الإفريقية ووضعها بشكل فعال في المنتديات والخطط والإستراتيجيات العالمي، وحشد الشركاء الإقليميين والدوليين لدعم البرامج الإفريقية وإستراتيجيات التعافي ما بعد COVID19 تحت شعار "التعافي المستدام، الأخضر والذكي" وحملة لإنقاذ الأرواح والاقتصادات.

- تقود حاليا الدكتورة أماني أبو زيد تنفيذ السوق الموحدة الإفريقية للنقل الجوي والسوق الرقمية الموحدة والسوق الإفريقية للطاقة.

- أطلقت أول مبادرة قارية للتحول الرقمي، وإطلاق المرحلة الثانية من برنامج البنية التحتية الإفريقية الذي يركز على المعايير الذكية والمستدامة ودور المرأة ودور القطاع الخاص.

- تنفيذ سوق النقل الجوية الإفريقية الموحد مما أدى إلى انضمام 34 دولة تمثل 800 مليون إفريقي.

- عملت الدكتورة أماني أبو زيد علي دعم المرأة الإفريقية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات؛ وأسست الشبكة الإفريقية للمرأة في البنية التحتية (ANWIN).

- أدارت أكبر محفظة للبنك الإفريقي للتنمية (٨ مليارات دولار)، ونفذت أكبر محطة للطاقة الشمسية المركزة في العالم "نور".

‎- عضو لجنة اللأمم المتحدة رفيعة المستوى للرقمنة من أجل التنمية المستدامة.

‎- رئيسة المجلس الاستشاري لمركز أبحاث المدن الإفريقية، جامعة مانشستر وزارة التنمية الدولية البريطانية.

‎- عضو مجلس إدارة المجلس الاستشاري رفيع المستوى للهوية الرقمي من أجل التنمية بالبنك الدولي.

‎- عضو اللجنة العالمية للعمل العاجل بشأن كفاءة الطاقة

- عضو مجلس إدارة مبادرة النظام حول تشكيل مستقبل الطاقة، المنتدى الاقتصادي العالمي.

- ‎الرئيس المشارك للجنة التوجيهية وعضو مجلس إدارة "إفريقيا الذكية".