السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«بانيك ما قبل الزواج».. فضفضة بنات قبل العُرس.. ومتخصصة تقدم العلاج

الأحد 09/مايو/2021 - 09:29 م
بانيك ما قبل الزواج
بانيك ما قبل الزواج

الخوف قبل الزواج شيء طبيعي، خاصة وأنها مرحلة جديدة للفتيات المُقبلات على العرس، تحمل مسؤولية لزوجها ولأبنائها ولمستقبلهم جميعًا، ولكن يتطور الأمر مع بعض الفتيات حتى يصل إلى أزمة نفسية أو ما أطلقن عليه "بانيك ما قبل الزواج"، وذلك عن طريق منشوراتهم على موقع "فيسبوك" التي شملت شكاوى الفتيات من الشعور الشديد بالخوف في الأيام الأخيرة قبل الزواج.




بانيك ما قبل الزواج
وقالت "مرنا" البالغة من العمر 25 عامًا، في منشور على أحد جروبات تجهيزات العرائس على "فيسبوك": «حفل زفافي اقترب سيكون بعد أسابيع، ولا أستطيع النوم من الحزن والتفكير والقلق، أشعر بأني مُصابة بأزمة نفسية وأمر بفترة مرعبة جدًا، لا أستطيع تقبل فكرة ابتعادي عن والدتي ووالدي وأخوتي، فهل هذا طبيعي أم لا!؟».



وكانت الردود صادمة في التعليقات، تكشف أن الكثير من الفتيات تُعاني من "panic ما قبل الزواج"، ومن ضمنها قالت شيماء وهي عروس جديدة: "إن هذا أمر طبيعي فقد كنت أشعر بنفس الشعور قبل حفل زفافي بأربعة أيام حتى أني كنت على وشك التراجع عن الزواج، ولكن بعد الزواج نسيت كل ذلك".

ومن جانبها قالت علياء: "لقد مريت بنفس التجربة وكنت أبكي بشدة طوال الليل عند التفكير في أنني سوف اترك عائلتي خاصة لأن زواجي في مدينة أخرى بعيدة عن عائلتي".

وقالت ساندرا البالغة من العمر 34 عامًا: "على الرغم من أن عمري 34 عامًا إلا أني أشعر بنفس الخوف واتمنى أن أهرب، كأن الزواج سيخرب حياتي ويفقدني حريتي".



وفي هذا الشأن قالت متخصصة التنمية البشرية وعلم النفس الدكتورة ليلى محمود: "إن الشعور بالقلق والخوف والفقد للعائلة شعور طبيعي في الفترة التي تسبق الزواج، الفتاة تنتقل لحياة جديدة ورجل غريب عنها تعيش معه فتخاف من المجهول الذي ينتظرها".

اقرأ أيضًا.. الجروبات النسائية «وهم» لحل المشاكل.. والهدف «إعلاني»

وأضافت: "لا يجب أن تستسلم الفتاة لذلك الشعور والخوف من الزواج، فيجب أن تحب الحياة الجديدة التي ستبدأها وتبدأ في الاستعداد لها بفرح وحب، بدلًا من التفكير الزائد والقلق الذي يفسد سعادتها، فالزواج هو سنة الحياة وخير للفتاة أن تكون أسرة وتنجب وتربي أبناء صالحين".

ads