السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على العبادات المُستحبة لإحياء ليلة العيد

الأربعاء 12/مايو/2021 - 09:17 م
صلاة العيد
صلاة العيد

ما هي أفضل الأعمال المُستحب القيام بها ليلة العيد؟، وماذا لو فاتتني صلاة العيد حاضرة؟، هل يجوز لي قضاؤها؟، سؤال ورد إلينا من إحدى متابعات «هير نيوز».

تُجيب دار الإفتاء المصرية، فتقول: يسن إحياء ليلة العيد بالعبادة من ذكر أو صلاة أو غير ذلك من العبادات، لا سيما صلاة التسابيح لفضلها؛ لحديث: «من قام ليلتي العيدين محتسبا لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب» أخرجه ابن ماجه واللفظ له، والطبراني في "الأوسط" والبيهقي، والمراد بموت القلوب شغفها بحب الدنيا، وقيل الكفر، وقيل الفزع يوم القيامة.

ويشرع قضاء صلاة العيد لمن فاتته متى شاء في باقي اليوم أو في الغد وما بعده أو متى اتفق كسائر الرواتب، وإن شاء صلاها على صفة صلاة العيد بتكبير، وإلى ذلك ذهب الإمامان: مالك والشافعي رضي الله عنهما لما رُوِيَ عن أنسٍ رضي الله عنه أنه كان إذا لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يكبر فيهما؛ ولأنه قضاء صلاة فكان على صفتها كسائر الصلوات، وهو مخير إن شاء صلاها وحدَهُ، وإن شاء في جماعة، وإن شاء مضى إلى المصلى وإن شاء حيثُ شاء.

قضاء صلاة العيد
ويجوزُ لمن فاتته صلاةُ العيد أن يصلي أربعَ ركعاتٍ، كصلاة التطوع، وإن أحب فصلَ بسلامٍ بَيْنَ كُلِّ ركعتين، وذلك لما رُوِي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "من فاته العيد فليصله أربعا" أخرجه الطبراني، ورُوِيَ عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "أنه أمر رجلا أَنْ يصلي بضعفة الناس في المسجد يوم فطر أو أضحى، وأمره أن يصلي أربعا " أخرجه البيهقي؛ ولأنه قضاء صلاةِ عيد، فكان أربعا كصلاة الجمعة، وإن شاء أن يصلي ركعتين كصلاة التطوع فلا بأس؛ لأن ذلك تطوُّع.

وإن أدرك الإمام في التشهد جلس معه، فإذا سلم الإمام قام فصلى ركعتين، يأتي فيهما بالتكبير؛ لأنه أدرك بعض الصلاة التي ليست مبدلة من أربع، فقضاها على صفتها كسائر الصلوات.
والله أعلم..

ads