الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

من بينها إرتفاع ضغط الدم.. 7 علامات تدل على فشل كليتيك عن العمل

الخميس 13/مايو/2021 - 12:35 م
هير نيوز

تلعب الكلى دورًا مهمًا جدًا، حيث تشارك في إزالة الفضلات من الجسم، وتنظيم كمية الماء في الجسم وإنتاج الهرمونات. ومع ذلك، يمكن أن تختل وظائف الكلى الطبيعية عن طريق التعرض للملوثات البيئية والأمراض المزمنة والصدمات. عندما تتراكم السموم في كليتيك، فإنها تفشل في أداء وظائفها اليومية، وبالتالي الموت. ثبت أن الفشل الكلوي قاتل صامت ويصعب على كثير من الناس اكتشافه في مراحله الأولى بسبب قلة علاماته المعرفة.

وفقا لموقع هيلث، الكشف المبكر عن أي علامات للفشل الكلوي يمكن أن يكون مفيد في تقليل فرص المعاناة من أمراض الكلى المتقدمة ومن هذه العلامات:.

1-ارتفاع ضغط الدم
تقوم الكلى بترشيح الفضلات الموجودة في الدم، ومع القوة العالية لتدفق الدم، تتوسع الأوعية الدموية للكلى للسماح بتدفق الدم بسهولة. مع مرور الوقت، يؤدي هذا التمدد إلى إضعاف الأوعية الدموية في الكلى وتضعف الأوعية الكلوية وتتلف في النهاية ولا يمكنها بعد الآن إزالة السوائل الزائدة والفضلات من الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

2-التعب والارهاق
عندما تشعر بالتعب معظم الوقت، فهناك احتمال كبير أن تكون كليتك مرهقة ولا تعمل بشكل صحيح. يؤثر إجهاد العضلات بشكل سلبي على نوعية الحياة. تنتج الكلى التالفة هرمونًا يسمى إيبويتين بكميات قليلة، الذي يعمل على تحفيز نخاع العظم لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة. يؤدي عدم كفاية الإمداد بخلايا الدم الحمراء إلى نقص الإمداد بالأكسجين لأجزاء الجسم مما يجعلك تشعر بالتعب والإرهاق الشديد.

3-تورم أجزاء الجسم
يعاني الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى من ضعف إطلاق الصوديوم خارج الجسم، مما يزيد من تراكم الكثير من الماء في الكاحلين والوجه واليدين والساقين. بالاضافة لذلك، تسمح بمرور الألبومين عبرها، الذي يشارك بشكل كبير في حفظ السوائل في الأوعية الدموية. فعندما يحرم الدم من الألبومين، تتجمع السوائل في أنسجة الجسم مسببة التورم.

4-ضيق في التنفس
عندما تصعد السلالم وتشعر بضيق في التنفس، فهناك احتمال أنك تعاني من الفشل الكلوي. ينتج عن هذا المرض تراكم الكثير من السوائل في الجسم وطريقه الوحيد هو عبر الرئتين. تنجم صعوبة التنفس عن ارتفاع كمية السوائل في الرئتين وعدم كفاية الإمداد بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

5-طعم معدني ورائحة الأمونيا
يؤدي الفشل الكلوي إلى زيادة مستوى اليوريا في الدم. يقوم اللعاب بتفكيك اليوريا إلى أمونيا في الفم مما يجعل المرء يشعر برائحة البول في الفم. يؤدي تحويل اليوريا إلى أمونيا في الفم إلى طعم معدني في الفم. قد يؤدي الطعم المعدني إلى فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.


إقرأ أيضا
من بينها الزغطة والأنيميا.. أعراض تكشف إصابتك بالفشل الكلوي


6-دم في البول
الكلى في حالة جيدة تحتفظ بالدم في الجسم أثناء قيامها بوظائفها المختلفة. في بعض الأحيان، لا يمكن رؤية الدم في البول بالعين المجردة ويتطلب ذلك مجهرًا لرؤيته. الكلى بها مرشحات، وعند تلفها سيجد الدم طريقه دائمًا إلى البول.

7-رغوة في البول
الأشخاص الذين لديهم كمية كبيرة من البروتين في البول لديهم فرص عالية للإصابة بالكلى التالفة. تؤدي الكلى غير الصحية إلى تلف مرشحات الكلى الصغيرة. تسمح المرشحات التالفة بمرور البروتينات والدم.

ads
ads