الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هلال يطالب بإثبات نشوز زوجته والسبب: مش بتحترمني

الجمعة 14/مايو/2021 - 02:57 م
مش بتحترمني
مش بتحترمني

«مراتي مش بتحترمني، ولما حاولت أقومها اتهمتني باغتصاب بنتي»، هكذا وقف "هلال. م" أمام محكمة الأسرة بالحي العاشر، مطالبا بإثبات نشوز زوجته بسبب اعتيادها الإعتداء عليه ورفع صوتها وسبه أمام الجميع.

تزوج هلال منذ 7 سنوات، ولم يكن يتوقع أنه حياته ستصبح بتلك المهانة، فزوجته التي كان يشكر بأخلاقها الجميع، اختلفت بعد الزواج وجعلت منه مسخرة أمام الجميع حتى أصبح يلازم منزله ويخاف مواجهة الجميع «حاولت أتكلم مع أهلها، وبمساعدتهم حاولنا نقومها، بس من غير فايدة، وكل مرة كانت بتزيد في تصرفاتها».



« آخر مرة اشتكيت لوالدها، اتفقت مع اخواتها واتعدوا كلهم عليا، وفضلت أتعالج شهرين من الكسور والكدمات في المستشفى»، لتقوم الزوجة بعد ذلك بالذهاب لمركز الشرطة واتهام الزوج في محضر رسمي باعتداءه على طفلته وهتك عرضها، ليتم تبرأته من تلك التهمة ورفع ضدها قضية رد شرف، بعد أن عامله الجميع على أنه شاذ.

وتتحقق شروط النشوز بخروج الزوجة عن طاعة زوجها وهجرها لمنزل الزوجية الأمر الذى معه ينتفى شرط الاحتباس ويعتبر أساس النفقة.

وتعد الزوجة ناشزًا فى الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولا: يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يوما من تاريخ الانذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز .

ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول فى الطاعة ويقضى فيه برفض اعتراضها بحكم نهائى فى هذه الحالة أيضا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة .

ads