السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على طرق انتقال عدوى أمراض اللثة

الثلاثاء 18/مايو/2021 - 11:44 ص
هير نيوز

عندما تأكل تفاحة وترى علامات نزيف في التفاحة، فأنت مصاب بنوع من أمراض اللثة.. لا يعتبر معظم الناس أمراض اللثة من المشكلات الخطيرة. لكن هل أمراض اللثة معدية؟ هل تؤثر في أي عضو آخر إذا تركت دون رقابة؟ لاكتشاف إجابات هذه الأسئلة، عليك أن تعرف ما هو مرض اللثة وكيف ينتشر.

تقول الدكتورة آلاء أيمن أستاذ الفم والأسنان، إن أمراض اللثة ليست سوى عدوى حول الأسنان، تؤثر بشكل عام على هياكل اللثة والأربطة الداعمة للسن والعظم.

الأسباب

البكتيريا الموجودة في الأسنان هي المسببة لأمراض اللثة. إذا مرت ساعات على غسل أسنانك بالفرشاة ، فإن جسمك يطلق مادة لاصقة على أسنانك. أثناء محاولة محاربة البكتيريا ، تسبب هذه المادة التهاب اللثة وكذلك بعض التهيج في الرباط اللثوي.
أكثر أمراض اللثة شيوعًا هو التهاب اللثة يليه ارتخاء الأسنان واللثة الشديدة المؤلمة.
ويلاحظ أن العوامل الوراثية ، وعادات التدخين ، وازدحام الأسنان ، وطحن الأسنان ، والتقلبات الهرمونية ، وسوء التغذية ، والأدوية المستمرة هي بعض الأسباب التي تجعل المرء يتأثر بأمراض اللثة.


كيف ينتشر؟

تقول الدكتورة آلاء أيمن، تنجم أمراض اللثة ، مثل نزيف اللثة المتورمة ، عن عدوى بكتيرية، تحتاج مثل هذه الالتهابات إلى عناية وعلاج فوريين حيث يمكن أن تنتشر من اللثة إلى عظم الفك السفلي الذي يضر بجذور الأسنان.
يمكن أن تؤثر العدوى المطولة على الجهاز المناعي الكامل والقلب والرئتين إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب.

هل أمراض اللثة معدية؟

يسمى المرض معديًا إذا انتشر من شخص إلى آخر من خلال شكل من أشكال الاتصال.

تشير الأبحاث الطبية إلى أن أمراض اللثة ناتجة عن عدوى بكتيرية تحت اللثة وفرص أن تكون معدية من الناحية الفنية أقل بكثير، لكن عليك أن تفهم أن العدوى البكتيرية يمكن أن تنتشر من خلال اللعاب. ومن هنا يقترح الأطباء على المصاب بالتهاب اللثة (مستوى خفيف) أو اللثة (مستوى حاد) الامتناع عن مشاركة الطعام وتجنب التصرفات الحميمة مثل التقبيل حتى لا ينتشر المرض إلى شخص آخر عن طريق اللعاب.

كيف تحافظ على سلامة أسنانك؟

نظافة الفم والزيارات المتكررة لطبيب الأسنان لإزالة البلاك هي أفضل طريقة وقائية لتجنب أمراض اللثة. استخدام الخيط يوميًا مفيد جدًا.

ads
ads