الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 علامات تؤكد إصابتك بالسرطان.. شعورك بالتعب المتواصل الأخطر

الإثنين 17/مايو/2021 - 07:31 م
6 علامات تؤكد إصابتك
6 علامات تؤكد إصابتك بالسرطان.. شعورك بالتعب المتواصل الأخطر

تنمو الخلايا في أجسامنا وتنقسم باستمرار لتشكل خلايا جديدة، وتموت هذه الخلايا في النهاية وتحل خلايا جديدة مكانها، وعندما يوجد خلل في هذه العملية.

وتبقى الخلايا القديمة أو التالفة أو غير الطبيعية على قيد الحياة بينما تستمر الخلايا الجديدة في النمو في وقت واحد. هذا يؤدي إلى نمو لا يمكن السيطرة عليه للخلايا في الجسم مما يسبب السرطان.

وفقا لموقع woman، هناك 6 علامات على الإصابة بالسرطان غالبًا ما يتم تجاهلها، ومنها:

1. التعب المستمر
يعتبر الشعور بالتعب من الأعراض الشائعة للعديد من الحالات مثل قلة النوم والتوتر والاكتئاب وما إلى ذلك. ولكن إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق طوال الوقت، دون سبب معقول، فهذا مصدر قلق.

2. كتل أو تغيرات جلدية غير مبررة
عندما تصاب بنزلة برد، قد تتضخم الغدد الليمفاوية. هذا مؤقت. لكن من الأفضل فحصه عند ظهور كتل غير مبررة. ابحث عن التغييرات في لون بشرتك أيضًا. قد يؤدي تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر إلى الإصابة بسرطان الكبد، بينما قد يعني اللون الأزرق ظهور سرطان الجهاز التنفسي.

3. فقدان الوزن المفاجئ وفقدان الشهية
قد يكون فقدان 4.5 كيلوغرامات أو أكثر في فترة زمنية قصيرة دون ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي مدعاة للقلق. قد يكون فقدان الشهية المفاجئ من أعراض سرطان المعدة أو سرطان المبيض أو سرطان القولون أو سرطان البنكرياس.

4. الأوجاع والآلام طويلة الأمد
إذا كنت تعاني من صداع مستمر وآلام في العظام وآلام في الظهر وما إلى ذلك، يجب عليك استشارة طبيبك. قد يكون ألم الظهر المستمر من أعراض سرطان القولون والمستقيم أو سرطان الكلى أو المبيض. قد يكون الألم المزمن غير المبرر من أعراض سرطان العظام. عادة ما يرتبط الصداع المزمن بأورام الدماغ.

5. التهاب الحلق المزمن والسعال وعسر البلع
إذا استمر التهاب الحلق والسعال وعسر البلع لأكثر من ثلاثة أسابيع، على الرغم من تناول الدواء، فمن الأفضل أن تذهب الى طبيبك. يمكن أن يكون من أعراض سرطان الغدة الدرقية أو سرطان الرئة. يمكن أن يكون عسر البلع أو صعوبة بلع الطعام من أعراض سرطانات الحلق أو سرطان المريء.

6. تغييرات غير مبررة في وظيفة الأمعاء أو المثانة
قد يكون الدم في البول أو البراز من أعراض سرطان المبيض أو البروستاتا أو سرطان القولون والمستقيم أو سرطان المعدة. من المهم فحصها في أسرع وقت ممكن. يجب أيضًا فحص التغييرات في حركات الأمعاء مثل الإسهال أو الإمساك.

اقرأ أيضًا.. 

في حين أن كل هذه الأعراض الشائعة التي نواجهها بين الحين والآخر بسبب الحمى أو الإجهاد أو العدوى أو غيرها من الأسباب الشائعة، فقد تكون أيضًا علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان. إذا واجهت هذه الأعراض، فلا داعي للذعر، لأن هذه الأعراض قد لا تكون مدعاة للقلق. من المهم للغاية أن تنتبه لجسمك، وأن تتحقق بانتظام من وجود كتل وأن تحدد مواعيد للفحوصات الطبية المنتظمة.

ads