الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 علامات لـ«البطيخ المسرطن».. تعرفي عليها

الإثنين 17/مايو/2021 - 07:55 م
هير نيوز

انتشرت، منذ الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك، كثير من الأخبار على مواقع التواصل الاجتماعي حول وجود ثمار «خوخ» و«بطيخ» مسرطنة في الأسواق، وتداولت مواقع التواصل هذه الأنباء لا سيما خلال إجازة عيد الفطر، حيث يسعى الكثيرون لشراء الفاكهة بمناسبة العيد.

طلب إحاطة
ومع تصاعد وتيرة تداول هذه الأخبار، تقدم النائب أحمد حته، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، بطلب إحاطة إلى رئيس الوزراء ووزيري الزراعة والصحة حول صحة ما يتم تداوله من أخبار بهذا الصدد.

رد الهيئة القومية لسلامة الغذاء
كشف رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، الدكتور حسين محروس، أن الهيئة لم ترصد أي فاكهة مسرطنة بالأسواق خلال الفترة الأخيرة، مشيرًا إلى أن ذلك لا يعد دليلًا على عدم وجودها، لأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال التفتيش على كل الأسواق المنتشرة في ربوع الجمهورية.

مسؤولية الزراعة
وأوضح رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن الهيئة مسؤولة فقط عن محصول البطيخ فور طرحه في الأسواق، بينما كل المراحل السابقة لهذه المرحلة من اختصاص وزارة الزراعة.

علامات البطيخ المسرطن
يؤكد المهندس الزراعي سعد الشاملي، أن هناك 4 علامات تستطيع من خلالها ربات البيوت التفريق بين البطيخ السليم والمسرطن، تتمثل في:

اللون والشكل، والحجم، والوزن، والجزء السفلي من البطيخة نفسها، مشيرًا في تصريحات لـ«هير نيوز»، أن لون البطيخة السليمة يتراوح بين الأخضر القاتم والفاتح، كما أن سطحها يكون لامعًا.

ونصح "الشاملي" ربات البيوت بضرورة الابتعاد عن شراء البطيخ الضخم أو صغير الحجم، بل يفضل شراء ثمرة البطيخ ذات الحجم المتوسط، مضيفًا أنه لكي تكون البطيخة سليمة، يجب أن تكون مليئة باللب والعصارة، وهذا يعني أن وزنها ثقيل إلى حدّ ما.

وأضاف المهندس الزراعي، قائلًا: «وأخيرًا تفقدي الجزء الأسفل من البطيخة، فيجب أن يكون موضع ملامستها للأرض أصفر اللون، ومن الأفضل أن يكون اللون داكنًا».

اقرأ أيضا.. 

مواسم طبيعية
واختتم المهندس الزراعي سعد الشاملي حديثه بالقول، إنه يجب أن نتحرى المواسم الطبيعية لإنتاج الفاكهة، حتى نضمن أنها خالية من الهرمونات المسرطنة التي تساعد في نضجها قبل أوانها، فلا يعقل أن نتناول العنب في أو البطيخ أو الخوخ والمشمش في الشتاء لأنها فواكه صيفية، وظهورها في الأسواق في غير موسم الصيف يعني أحد أمرين، إمّا أنها تم تخزينها بالثلاجات وهذه تكون معروفة من شكلها، وإما أنها محقونة بالهرمونات التي تتسبب في النضج قبل الموعد الطبيعي، وهذه الهرمونات تمثل خطرًا على الصحة العامة.

ads