السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الكدمة والجلطة الدموية.. تعرفي على الفرق بينهما

الثلاثاء 18/مايو/2021 - 07:32 م
الكدمة والجلطة الدموية..
الكدمة والجلطة الدموية.. تعرفي على الفارق بينهما

يخلط المرضى أحيانًا بين الكدمات والجلطات الدموية. في حالة الكدمة، تظهر علامات سوداء وزرقاء على الجلد عندما يحتجز الدم تحته مباشرة، يحدث هذا غالبًا بسبب الصدمة. من ناحية أخرى، تشير الجلطة الدموية إلى الدم الذي تحول من سائل إلى كتلة شبيه بالهلام. تبقى الجلطات الدموية داخل الأوعية الدموية كالشرايين والأوردة، ولا تتفاعل مع الجلد بشكل مرئي للمرضى.

أسباب الإصابة بالكدمات
هناك العديد من الأسباب المختلفة للكدمات ومنها:

-قلة الصفائح الدموية:
تحدث هذه الحالة عندما يكون عدد الصفائح الدموية لدى المريض أقل بكثير من المعدل الطبيعي. تشمل بعض أعراض الكدمات في هذه الحالة كدمات أرجوانية أو بنية أو حمراء، وطفح جلدي مع نقاط، ونزيف اللثة، ونزيف من الأنف، وقيء دم، ودم في البراز، ونزيف مطول، وغزارة في الدورة الشهرية.

-مرض فون ويلبراند:
تحدث هذه الحالة بسبب نقص في عامل فون ويلبراند. عندما تكون هناك كميات قليلة من هذا العامل، فإن الدم غير قادر على التجلط بشكل صحيح. نتيجة لهذا، هناك نزيف طويل الأمد. بعض أعراض الكدمات في هذه الحالة تشمل الكدمات بسهولة شديدة، والحيض الشديد، ونزيف الأنف المفرط، ونزيف اللثة، والنزيف المطول بعد الإصابة.

-سرطان الدم:
يشير اللوكيميا إلى مجموعة من سرطانات الدم، والتي تحدث بشكل رئيسي عندما يزداد إنتاج نخاع العظم من خلايا الدم البيضاء بشكل لا يمكن السيطرة عليه. بعض أعراض هذا المرض تشمل الكدمات بسهولة، والتعرق في الليل، وتورم العقد الليمفاوية غير المؤلم، وآلام العظام، وفقدان الوزن، والحمى.

-إصابة:
يمكن أن تؤدي إصابة الجسم الناتجة عن حادث أو ممارسة الرياضة أيضًا إلى كدمات. في الواقع، تعتبر صدمة القوة الحادة أحد الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل المرضى يعانون من كدمات.

-علاوة على ذلك، يمكن أن تؤدي أيضًا الالتواءات العضلية والارتجاج والمعارك الجسدية والسقوط إلى كدمات.

كيف تعالج الكدمات؟
يمكن إجراء علاج الكدمات في المنزل. تشمل بعض العلاجات المنزلية المختلفة للكدمات ما يلي:

-ضع كيس ثلج على المنطقة المصابة.
-ارح المنطقة لفترة من الوقت. -
-حافظ على منطقة الكدمة مرتفعة لتقليل تدفق الدم ومنع حدوث المزيد من الكدمات.
-تناول المسكنات إذا لزم الأمر.
-حماية الجلد المصاب من أشعة الشمس بارتداء أكمام طويلة أو ملابس تخفي الكدمات.

اقرأ أيضًا.. 

جلطات الدم وكيف تؤثر على صحتك:
يمكن أن تحدث جلطة الدم، مثل الكدمات، في أي مكان من الجسم. تعتمد الطريقة التي تؤثر بها على صحتك على مكان تكوينها. على سبيل المثال:

-يمكن أن تؤدي الجلطات الدموية التي تحدث في الرئتين إلى انسداد رئوي. في هذه الحالة، تشمل أعراض الجلطة الدموية ضيق التنفس وألم في الصدر وارتفاع معدل التنفس.
-يمكن أن تجعل الجلطات الدموية التي تظهر في الشريان في الساقين تبدو شاحبة وبرودة عند لمسها.
-تُعرف الجلطات التي تظهر في أوردة الساقين بالتخثر الوريدي العميق. تؤدي إلى الاحمرار والتورم والألم مع الالتهاب.
-عندما تحدث في الدماغ، يمكن أن تؤدي إلى سكتة دماغية وضعف وفقدان البصر وفقدان الكلام.
-يمكن أن تسبب الجلطات في القلب نوبة قلبية. تشمل بعض أعراض الجلطة الدموية في هذه الحالة الغثيان والضعف وآلام الصدر والتعرق.
-يمكن أن تؤدي الجلطة الدموية داخل الأمعاء إلى ظهور دم في البراز والغثيان وآلام المعدة.

وبالتالي، هناك فرق كبير بين جلطات الدم والكدمات. في حين أن الكدمة هي شيء يمكنك رؤيته، إلا أنه بدون أعراض بشكل عام. تؤدي الجلطة الدموية، غير المرئية للعين، إلى أعراض مختلفة قابلة للقياس حسب مكانها. لا يمكن أن تسبب الجلطة الدموية أيضًا أي أعراض، إذا كانت لا تنتقل في الدم.

ads
ads