الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تساقط الشعر وغزارة الدورة الشهرية أبرزها.. 9 علامات تدل على نقص اليود

الجمعة 21/مايو/2021 - 01:37 م
هير نيوز

اليود مطلوب في أجسامنا لإنتاج هرمون الغدة الدرقية. هذا الهرمون مسؤول عن الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي تحت السيطرة وهو مفتاح نمو العظام والدماغ. ويُسمى أيضًا بالهرمون المولّد للطاقة. يمكن أن يؤدي نقص اليود إلى اضطراب الغدة النخامية.
 
وفقًا لموقع هيلث، فيما يلي 9 علامات تُشير إلى أنك لا تتناول كمية كافية من اليود في نظامك الغذائي.

1-تورم حول الرقبة
يُعرف هذا باسم تضخم الغدة الدرقية. عندما يكون اليود منخفضًا في الجسم، فيكون الجسم غير قادر على إنتاج هرمون TSH وهو هرمون تحفيز الغدة الدرقية. للتعويض عن النقص، تعمل الغدة التي على شكل فراشة بجهد أكبر، مما يتسبب في تكاثر الخلايا ونموها بشكل كبير.

2-الضعف
يعد هرمون الغدة الدرقية، بصرف النظر عن كونه حيويًا للنمو والتطور، هرمونًا منتِجًا للطاقة. يمكن أن يؤدي عدم إنتاج هرمون TSH إلى الشعور بالضعف وصعوبة رفع الأشياء الثقيلة.

3- زيادة غير متوقعة في الوزن
هرمون الغدة الدرقية هو المسؤول عن الحفاظ على معدل التمثيل الغذائي تحت السيطرة. هذا يعني أنه يساعد في تكسير الطعام إلى طاقة مطلوبة للنشاط اليومي. وجود مستويات منخفضة يعني أن جسمك يحرق سعرات حرارية أقل مما هو مطلوب، ويخزن الباقي على شكل دهون. هذا يؤدي إلى زيادة الوزن.

4- تساقط الشعر
يعاني الأشخاص المصابون بنقص اليود من تساقط الشعر. يحدث هذا لأن هرمون الغدة الدرقية مسؤول أيضًا عن نمو بصيلات الشعر. عندما تكون المستويات منخفضة، قد تتوقف البصيلات عن التجدد مما يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر.

5- بشرة جافة
اليود عنصر أساسي في إنتاج هرمون الغدة الدرقية الذي يساعد في تجديد خلايا الجلد. عندما تكون مستويات TSH منخفضة، عادة ما تتباطأ عملية التجديد مما يؤدي إلى جفاف الجلد أكثر من المعتاد.
 
6- تغيرات في معدل ضربات القلب
يمكن أن تؤدي كمية اليود القليلة إلى نبض القلب بمعدل أبطأ من المعتاد. ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناوله أيضًا إلى تسريع ضربات القلب. يمكن أن يؤدي انخفاض معدل ضربات القلب بدوره إلى الشعور بالدوار والضعف.

اقرأ أيضًا..

7- الشعور بالبرودة أكثر من المعتاد
انخفاض مستويات اليود يعني انخفاض هرمون TSH. هذا يعني أن معدل التمثيل الغذائي للشخص يتباطأ. عندما ينتج الإنسان طاقة منخفضة عما هو مطلوب فإنه يحرم الجسم من الدفء. وبالتالي، يشعر الأشخاص المصابون بنقص اليود بالبرودة أكثر من المعتاد.

8- صعوبة في التركيز
تعتبر الغدة النخامية من أهم الغدد حيث تنتج هرمونات الغدة الدرقية. تعتبر هرمونات الغدة الدرقية حيوية في نمو الدماغ. لذا قد يكون اتباع نظام غذائي منخفض في اليود أحد الأسباب الرئيسية لقلة التركيز.

9- دورة الحيض الثقيلة
يمكن أن يؤدي نقص اليود في نظامنا الغذائي إلى تعطيل الغدة مما يعيق إشارة الهرمونات المشاركة في الدورة الشهرية. إذا كانت المرأة تعاني من انخفاض مستويات اليود، فقد تعاني من تدفق طمث غزير أو أن تكون الدورة الشهرية غير منتظمة.

الكلمات المفتاحية
ads
ads