السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بالأسماء.. 4 فتيات يحصدن جوائز ساويرس الثقافية

السبت 22/مايو/2021 - 07:52 م
بالأسماء.. 4 فتيات
بالأسماء.. 4 فتيات يحصدن جوائز ساويرس الثقافية

تصدرت العناصر النسائية، قائمة الفائزين جوائز "مؤسسة ساويرس" الثقافية للعام الجاري، والتي أعلنت أمس الجمعة، حيث فازت كل من المبدعات: جيلان الشمسي بالمركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، عن المجموعة القصصية "كأن تنقصه الحكاية" الصادرة عن دار العين للنشر، كما فازت سمر طاهر بجائزة أحسن سيناريو عن سيناريو فيلم "النزيل".

4 فتيات يحصدن جوائز ساويرس الثقافية
وتضمنت الأعمال التي وصلت للقائمة القصيرة للدورة السادسة عشرة للمسابقة، كلًا من روايتي "ترتيبات عشوائية" للمبدعة دنيا كمال القلش، و"أطياف كاميليا" للكاتبة نورا ناجي"، والمجموعة القصصية "رؤى المدينة المقدسة " للقاصة أميمة صبحي.

وكانت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية والثقافية أعلنت قائمة الفائزين بالدورة السادسة عشرة للعام الجاري 2021م، والتي تعد الدورة الأكبر في تاريخ الجائزة الثقافية من حيث عدد الأعمال المشتركة في مختلف فروع الجائزة، والتي وصلت إلى 1263 عملا أدبيا في مختلف فنون الكتابة الإبداعية "الرواية والقصة القصيرة والسيناريو السينمائي والنص المسرحي والنقد الأدبي".

أعربت الكاتبة جيلان الشمسي عن سعادتها للفوز بجائزة ساويرس عن مجموعتها القصصية "كأن تنقصه الحكاية"، فرع شباب الأدباء، والصادرة عن دار العين.

وقالت "جيلان": أثمن هذا الفوز رغم كل الصعوبات التى واجهت الجائزة هذا العام بسبب جائحة الكورونا.

كما أن هذه المجموعة تحتل مساحة هامة بداخلى، حيث تدور في مزيج من الواقعية والفانتازيا، كما أحاول من خلالها إيجاد تعريفات أخرى للذات الانسانية.

وأشارت إلى أن المجموعة تتكون من ثلاثة أجزاء هي ": "تعكر صفو السماء، أرض أخرىن، حكايات عنه كأن تتقصه الحكاية".

يشُار إلى أن جيلان الشمسي من مواليد الاسكندرية 1986، صدر لها سابقًا مجموعة قصصية بعنوان "يوما ما سأكون شمسا"، عن دار العين للنشر، 2011، كما

أشتركت مع آخرين في كتاب "حديث الديناصور البنفسجي"، دار ليليت، 2013، ونشرت قصص في كتاب إطلالة مع آخرين.

كما شاركت في ورشة الغوتة للقصة القصيرة تحت إشراف الكاتب (عباس خضر)، حصلت على منحة افاق لدعم الفنانين عن مشروع روايتها عام ٢٠٢٠.

اقرأ أيضًا.. 

وشارك فى تقييم الأعمال واختيار الفائزين خلال هذه الدورة 6 لجان تحكيم تضم نخبة من كبار الأدباء والكتاب والسينمائيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر، من بينهم الدكتورة رانيا فتحي، والدكتور حسين حمودة، والكاتب والروائي صبحي موسى، والكاتبة الصحفية كريمة كمال، الكاتبة الروائية منصورة عز الدين، والدكتورة هالة كمال والكاتبة الروائية الدكتورة ريم بسيوني، والكاتبة الروائية الدكتورة سحر الموجي، الكاتب والصحفي محمد شعير، والكاتب والصحفي هشام أصلان، بالإضافة إلى المخرجة والمنتجة ماريان خوري والمخرج السينمائي الدكتور أحمد ماهر، والمخرج السينمائي الدكتور حسن عيسى، والدكتورة سلمى مبارك، والناقد السينمائي عصام زكريا، وغيرهم من كبار المبدعين.

ads
ads