الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استمع إلى قلبك.. 5 أعرض تُنبئ باحتمال تعرضك لأزمة قلبية

الإثنين 24/مايو/2021 - 01:47 ص
واحمِ نفسك من النوبة
واحمِ نفسك من النوبة القلبية

مع تقدم العمر يبدأ جهاز المناعة لديك في الضعف، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى عادات الأكل غير الصحية، وقلة النوم، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم الذي يضغط باستمرار على قلبك، ما قد يؤدى مع مرور الوقت إلى وهن عضلة القلب وتكون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية مفاجئة.

يوضح الدكتور حسام قنديل، أستاذ القلب والأوعية الدموية، أن القلب يعتبر من أكثر أعضاء الجسم حيوية ويجب أن يحظى بأقصى رعاية ممكنة، لذلك يُنصح بإبقاء حواسك مفتوحة لأي علامات محتملة لنوبة قلبية محتملة.

ولفهم ومنع وقوع مثل هذا الحادث، من الضروري أن تكون على دراية جيدة بالعلامات والتى تتمثل فى الأعراض الآتية:

1- ألم حاد وثاقب:
واحدة من أكثر علامات النوبة القلبية شيوعًا وأكثرها ترويعًا في الوقت نفسه هي الشعور بعدم الراحة في الصدر حيث تشعر بألم حاد وخاطف يتصاعد في وسط صدرك. ينتشر الألم بعد ذلك إلى المنطقة اليسرى من الجسم ، بين لوحي الكتف وأيضًا إلى الظهر وينتشر هذا الألم أحيانًا حتى الذقن مما يسبب عدم ارتياح في الفك.

2- التعرق المفرط:
في بعض الأحيان يؤدي التنشيط المفرط للجهاز العصبي إلى التعرق بغزارة، عادةً ما يواجه الأشخاص الذين يميلون إلى التعرق طوال الوقت مشكلة لأن الشرايين المسدودة التي تحاول ضخ الدم تتطلب مجهودًا أكبر من اللازم. عندما تشعر بضيق في صدرك مع ضيق في التنفس والتعرق الغزير، يرتفع ضربات قلبك على الفور وقد يؤدي ذلك إلى نوبة قلبية.

3- الدوخة:
قد يشير الشعور المفاجئ بالدوار الخفيف إلى عدم إرسال كمية كافية من الدم المؤكسج إلى الدماغ لأداء وظائفه، عندما يكون هناك عدم انتظام في ضربات القلب سواء كان بطيئًا جدًا أو سريعًا جدًا، فهذا يدل على أن القلب يجد صعوبة في ضخ الدم بشكل صحيح. هذا يسبب فقدان الوعي والشعور بالدوار.

4- سرعة ضربات القلب:
يتبع القلب نمطًا معينًا عندما يتعلق الأمر بإيقاعه ونبضه. إذا بدأ في التصرف بشكل مختلف عن طريق الضرب بسرعة كبيرة على سبيل المثال ، فقد يشير ذلك إلى أنك تعاني أو على وشك الإصابة بنوبة قلبية.

5- صعوبة في التنفس:
إذا واجهت صعوبة في التنفس أثناء القيام بنشاط ما، فقد يعني ذلك أنك في المرحلة الأولية من نوبة قلبية محتملة، يحدث ضيق التنفس عندما يتراكم الدم في الأوردة الرئوية ويؤدي فشل القلب في مواكبة الإمداد إلى تسرب السوائل إلى الرئتين.

اقرأ أيضًا..

لا داعي للقلق إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض بشكل منفرد، فإن الأزمة القلبية تحدث فقط عندما يكون لديك 2-3 من هذه الأعراض معًا.

ads
ads