الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صحتك في أسنانك.. تعرفي على علاقة أمراض الأسنان بفقر الدم

الإثنين 24/مايو/2021 - 12:59 ص
أعراض فقر الدم على
أعراض فقر الدم على الأسنان واللثة

يعتبر الفم من أكثر الأجزاء التى تستقطب البكتيريا على الرغم من الحفاظ على نظافته عن طريق تنظيف الأسنان بانتظام، إلا أن تجويف الفم لا يزال يحتوي على ملايين البكتيريا داخله، إلا أن اللعاب الموجود في تجويف الفم له خصائص مضادة للبكتيريا وهو قادر على الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، ولسوء الحظ، يمكن أن تؤدي بعض الحالات المصاحبة مثل مرض السكري من النوع الثاني وفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" وفقر الدم والعديد من الحالات الأخرى في بعض الأحيان إلى جعل تجويف الفم غير صحى ومصدر للعديد من المشكلات الصحية.

أعراض فقر الدم على الأسنان:
فقر الدم هو انخفاض الهيموجلوبين في الجسم، مما يسبب عدم قدرة الدم على حمل الأكسجين والمواد المغذية عبر مجرى الدم إلى الأعضاء الحيوية بشكل كبير.
 
عندما يصاب الإنسان بفقر الدم، فإن اللثة والأسنان لا يحصلون على كمية كافية من الدم، مما يؤدي إلى أمراض الأسنان.

وتعد أكثر مشاكل الأسنان المرتبطة بفقر الدم شيوعًا هي التهاب دواعم السن وأمراض اللثة المصاحبة، مثل التهاب اللثة.

أعراض فقر الدم التي تظهر على الأسنان عادة ما تكون مصحوبة بأعراض سريرية أخرى مثل التعب وضيق التنفس وانخفاض مستويات الطاقة وأحيانًا آلام في الصدر.

علاقة فقر الدم وأمراض اللثة:
أظهرت بعض الدراسات السريرية أنه من خلال تحسين صحة اللثة، يمكن أن يتحسن فقر الدم، وبالمثل، من خلال تصحيح فقر الدم، يمكن أيضًا تحسين صحة اللثة، ففقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 هو السبب الرئيسي لأمراض اللثة.

اقرأ أيضًا..
ولذلك يجب البحث عن المرض المسبب لأمراض اللثة، ومعالجته بشكل مناسب، واتباع استراتيجيات نظافة الفم الصحيحة ومتابعة طبيب أسنانك بانتظام، وذلك لوجود علاقة مباشرة بين صحة الأسنان وصحة الجسم بشكل عام.

ads