الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 هواجس تلاحق اللاعبات أبرزها عدم انتظام الحيض .. هير نيوز تقدم روشته لتفاديها

الأحد 23/مايو/2021 - 10:14 م
ثالوث الأنثى الرياضية
ثالوث الأنثى الرياضية ألم تعاني منه الفتيات.. تعرفي على أعرا

تفيد الرياضة الجنسين سواء صحيًا أو جسديًا، حيث تظهر المرأة الرياضية دائمًا بقوام ممشوق وجذاب أمام الناس.

كما أن هناك العديد من الضوابط التي تفرض على المرأة الحفاظ على وزنها وجسدها، الأمر الذي يجعل المرأة تصاب باضطرابات مختلفة، وهو ما يطلق عليه ثالوث الأنثى الرياضية.

ويتكون هذا الاضطراب من 3 أضلاع هي، "اضطرابات الأكل أو التغذية، واضطرابات الحيض، والثالث هشاشة العظام".

وتتعرض الفتيات اللاتي يمارسن الرياضة وخاصة الرياضات العنيفة أو التي تتطلب مجهودًا بدنيًا كبيرًا، كالباليه، أو السباحة"، إلى هذه الاضطرابات وذلك بالإضافة إلى من يمارسن الألعاب الثقيلة "كمال الأجسام"، نظرًا لأنهن يبتعدن طوال اليوم عن الأكل.

ويؤدي هذا الأمر إلى التأثير على هرمونات الجسم مما يؤثر على انتظام الحيض لدى الفتاة، كما أن غياب بعض العناصر والفيتامينات يتسبب في الإصابة بهشاشة العظام.

وتستعرض «هير نيوز» مشكلة ثالوث الأنثى الرياضية من كل جوانبها، مع بيان العوامل والأسباب التي تؤدي إليها، وكذلك الأعراض التي تميز هذه الحالة عن غيرها، وطرق الوقاية الممكنة وأساليب العلاج.

أسباب الإصابة بثالوث الأنثى الرياضية

1ـ المخاوف
ترجع أسباب الإصابة بثالوث الأنثى الرياضية إلى كثرة المخاوف التي تنتاب الأنثى الرياضية التي تمارس رياضات تتطلب النحافة والمحافظة على الوزن منخفضًا، كالباليه والجمباز والسباحة والغطس والتزلج على الجليد والركض والتنس، وكذلك الرياضات التي يصنف المشاركون فيها بحسب الوزن، كالألعاب القتالية ورفع الأثقال.

2ـ ضغوط كثيرة
تتعرض الفتيات في بعض الرياضات لضغوط من قبل المدربين والزملاء في الفريق والآباء، وذلك تحت دعوى أن خسارة بعض الجرامات لن تمثل مشكلة، والهدف من ذلك تحسين الأداء.

3ـ أعراض عامة
تعاني الفتاة المصابة بثالوث الأنثى الرياضية من عدة أعراض منها: "فقدان الوزن بشكل ملحوظ، والتعب، وعدم القدرة على التركيز، وكسور الإجهاد، وهي الكسور التي تحدث دون وجود إصابة كبيرة، وتساقط الشعر وبرودة اليدين، والقدمين وجفاف الجلد".

انقطاع الحيض
كشفت مجموعة من الدراسات الحديثة أن اضطرابات الغذاء تؤدي إلى اختلال وزن المريضة، حيث يرجع انقطاع الحيض إلى قلة كمية الطعام التي تتناولها الفتاة التي تمارس الرياضة، وليس بسبب ممارسة الرياضة، فعدم الحصول على قدر كاف من الكربوهيدرات يؤدي إلى تناقص إفراز منطقة تحت المهاد، وبالتالي يؤثر في دورة الهرمونات.

هشاشة العظام
وتتسبب اضطرابات الأكل أيضاً في هشاشة أو تخلخل عظام الفتاة المصابة بثالوث الأنثى الرياضية، وهي الحالة التي تنقص قوة العظام، وبالتالي فإن خطر الإصابة بالكسور يكون كبيراً.

- علاج ثالوث الأنثى الرياضي:
فحص بدني
يعتبر الفحص البدني الشامل هو البداية في تشخيص ثالوث الأنثى الرياضية، ويتعرف الطبيب إلى التاريخ الطبي للمصابة، من خلال الأسئلة التي يطرحها عليها.

العلاج الطبيعي
يتم علاج ثالوث الأنثى الرياضي عن طريق أطباء العلاج الطبيعي أو المدربين، وكذلك أطباء الطب الرياضي وخبراء التغذية.

نظام غذائي متكامل
لا بد أن يتم تحديد نظام غذائي متكامل للفتاة أو المرأة التي تعاني من ثالوث الأنثى الرياضي، بأن تكثر من السلطات، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين "د".

اقرأ أيضًا..

ads
ads