الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كنز من مضادات الأكسدة.. 8 فوائد مذهلة للمشمش

الثلاثاء 25/مايو/2021 - 09:48 ص
8 فوائد مذهلة للمشمش..كنز
8 فوائد مذهلة للمشمش..كنز من مضادات الأكسدة

يعد المشمش واحدا من أكثر الفواكه متعة حيث كان يزرع من قديمًا في الصين والهند، وهناك خلاف على أن موطنه الأصلي في أرمينيا منذ أن تمت زراعة الفاكهة هناك فى العصور القديمة، ووجد طريقه إلى البحر الأبيض المتوسط .

وفي مصر تعدد قرية العمار الكبرى التابعة لمركز طوخ بالقليوبية، أصل المشمش والمورد الأول لمحصوله على مستوى الجمهورية، بينما تعتبر دول مثل إيران إيطاليا وروسيا وإسبانيا واليونان والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا من كبار منتجي المشمش على مستوى العالم.


تضفي الشعيرات الدقيقة الموجودة على الجلد الخارجي للمشمش ملمسًا ناعمًا كالفراء، ويمكن تناولها دون الحاجة إلى تقشيكما يحتوى على الكثير من الفوائد الصحية.
وتستطيع 100 جرام من المشمش الطازج أن تمنحك 12٪ من فيتامين سي، و 12٪ من فيتامين أ، و 6٪ من البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم، كل.

فوائد المشمش:

1. مصدر جيد لفيتامين أ

يحتوي المشمش على فيتامين أ، المعروف أيضًا باسم الريتينول، فهو قابل للذوبان في الدهون، ويساعد في تحسين الرؤية، من بين أمور أخرى، كما يحافظ على نظام المناعة تحت السيطرة ، كما يحمى البشرة من آثار التقدم فى العمر، ويقلل الريتينول وبيتا كاروتين "الموجودان أيضًا في المشمش" من فرص الإصابة باضطراب خطير مرتبط بالعين يسمى ARMD - وهو الضمور البقعي المرتبط بالعمر الذي يسبب فقدان الرؤية على مر السنين.

2. غني بالألياف سواء إذا كنت تأكله مجففا أو طازجًا، فالمشمش مصدر جيد للألياف الغذائية.

بالنظر إلى أن الريتينول الموجود في المشمش قابل للذوبان في الدهون، فإن الفاكهة تمتص في الجسم بسهولة، ويتم امتصاص العناصر الغذائية المهمة بسهولة بواسطة النظام، ويفكك الأحماض الدهنية بسرعة، مما يعني أن عملية الهضم سليمة.

3. مفيد للقلب:

نظرًا لأن الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من الألياف ، فهي تساعد على تقليل محتوى الكوليسترول السيئ في الجسم، وهذا يعني حماية قلبك.
وفي نفس الوقت يزيد من نسبة الكولسترول الجيد، بالإضافة إلى أن محتوى البوتاسيوم في الفاكهة يوازن مستويات الإلكتروليت في نظامنا الغذائى، مما يحافظ على عضلات القلب في حالة انتظام، كل ما عليك فعله هو تناول حبة أو اثنتين من المشمش الطازج كل يوم، أو حفنة من المشمش المجفف.

4. كنز من مضادات الأكسدة

المشمش الناضج يعد أحد المصادر الطبيعية لمضادات الأكسدة، عند تناوله يوميًا ، يساعد الجسم على التخلص من السموم التي نميل إلى جمعها بمرور الوقت. مضادات الأكسدة بدورها تقتل الجذور الحرة التي تدمر خلايانا.

5. مفيد للدم:

 
أي منتج نباتي يحتوي على الحديد يحتوي على الحديد غير الهيم ، بما في ذلك المشمش. يستغرق هذا النوع من الحديد وقتًا لامتصاصه من قبل الجسم ، وكلما طالت مدة بقائه في النظام ، كانت فرصك في الوقاية من فقر الدم أفضل.
يوصى بتناول بعض فيتامين سي معه لضمان امتصاص أفضل للحديد.

6. جيد للبشرة

يضمن مزيج فيتامين C و A والمغذيات النباتية بشرة جيدة. وهل تعلم أن مضادات الأكسدة الموجودة في المشمش تؤدي أيضًا إلى إبطاء عملية الشيخوخة؟ لذا بصرف النظر عن نظام العناية بالبشرة الجيد ، لا تنس أن تأكل المشمش كل يوم.

7. صديق للنظام الغذائي:

تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الفاكهة على تحسين الجهاز الهضمي ، مما يساعد على زيادة التمثيل الغذائي.
وغالبًا ما يُنصح بتناول القليل من المشمش كوجبة خفيفة عندما تشعر بالجوع، خاصة إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا.
إنه يشعرك بالشبع ولكنه لا يضيف سعرات حرارية غير ضرورية. ومع ذلك ، تذكر أن تشطف فمك بعد تناول النسخة المجففة. تحتوي الفواكه المجففة على المزيد من السكر ، ولا تريد أن يؤثر ذلك على صحة أسنانك.

8. يقوي عظامك

مطلوب الكالسيوم بشكل كبير في تكوين العظام وتطورها ، والمشمش يحتوي على الكثير منه. ما هو مثير للاهتمام أيضًا

ads
ads