الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خمسينية تطلب الخُلع والسبب: «جوّز عيالنا وأهملني»

الأربعاء 26/مايو/2021 - 06:18 ص
خمسينية تطلب الخلع
خمسينية تطلب الخلع والسبب: جوز عيالنا وأهملني

«عشان عيالي كبروا واتجوزوا خلاص عاوز يموتني، وقته كله مقضيه مع بنات الفيس ولو طلبت اهتمامه بيضربني بالحزام»، بتلك الكلمات وقفت "ثناء. ش"، أمام محكمة الأسرة تطلب خلعها من زوجها بسبب إهماله معها بعد زواج أبنائهما.

في الدعوى التي تحمل رقم 421 لعام 2021 قالت "ثناء" أنها أدركت منذ وقت طويل أن حظها تعيس، فهي تعيش مع زوجها منذ 27 عامًا، صبرت وكافحت ليتحول زوجها في نهاية المسار لمراهق لا يهتم سوى بالفتيات، ويتزوج منهن عرفيًا « رجع البيت ببنت صغيرة وقالي دي مراتي، اتصلت بعيالي وقولتلهم وأجبروه يسيبها، بس أفعاله منتهتش لحد كده».

«من يوم جوازنا وهو بيمتلك كل فلوسي، وبيتصرف فيها زي ما يحب، وفي النهاية طردني من بيتي وبيصرف فلوسي على ستات الفيس»، لتبكي السيدة الخمسينية وتُشير إلى أن مكافأتها أنه اعتدى عليها ضربًا بعد أن امتلك كل شيء»

لم يكن أمام "ثناء" سوى محكمة الأسرة لتلجأ إليها مطالبة القضاء بإنصافها، ويأتي لها بحقوقها الضائعة.
 
اقرأ أيضًا.. 

وحسب نص المادة 96 فإن:

1- للزوجين أن يتراضيا فيما بينهما على الخلع، فإن لم يتراضيا عليه وأقامت الزوجة دعواها بطلبه وافتدت نفسها وخالعت أمام القاضي زوجها بالتنازل عن جميع حقوقها المالية الشرعية، وردت إليه الصداق الذى أعطاه لها، حكمت المحكمة بالتفريق بينهما.

2- لا تحكم المحكمة بالتفريق للخلع إلا بعد محاولة الصلح بين الزوجين، وندبها حكمين لمواصلة مساعي الصلح بينهما، خلال مدة لا تجاوز ثلاثة أشهر، وعلى الوجه المبين فى المادة «٨٢» والمادة «٨٣» من هذا القانون، وكذا بعد أن تُقرر الزوجة صراحة أنها تُبغض الحياة مع زوجها، وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما، وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض.

3- لا يصح أن يكون مقابل الخلع إسقاط حضانة الصغار، أو نفقتهم، أو أى حق من حقوقهم.

4- يقع الخلعُ فى جميع الأحوال فسخًا.

5- يكون الحكمُ  بالخلع فى جميع الأحوال غير قابل للطعن عليه بأى طريق من طرق الطعن.

ads
ads