الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مدرب حياة يُحذر الأمهات من التدليل الزائد: يفقد ابنك تحمل المسؤولية

الأربعاء 26/مايو/2021 - 10:20 م
مدرب حياة تحذر الأمهات
مدرب حياة تحذر الأمهات من التدليل الزائد: يفقد ابنك تحمل الم

ابني لا يعتمد علي نفسه ودائمًا مهمل في مهامه الشخصية.. شكوى باتت لسان حال الكثير من الأمهات في وقتنا هذا، لنجد سؤالاً هامًا يطرح نفسه وهو: كيف أربي ابني علي تحمل المسؤولية؟.


يُجيب على هذا السؤال مايكل بشري، مدرب تنمية بشرية ومدرب حياة، وقال إن الأمر بسيط جدًا فيجب على الأم مراعاة عدة خطوات في تربية ابنها ومنها:

إعطاء المهام
يجب على الأم محاولة الاعتماد على ابنها في بعض المهام لكي يتعلم الاعتماد على نفسه، وإعطائه الثقة بالنفس في ذلك عن طريق تكليفه ببعض المهام الصغيرة لإنجازها بما يتوافق مع عمره، مثل المسؤوليات الخاصة بالمنزل.

التأديب
يجب استخدام التأديب تجاه الطفل في حالة تركه المسؤولية التي تم إعطائه إياها أو التأخر في تنفيذها، ولا نبادر في تنفيذ تلك المهام بدلاً منه، إن بعض الأمهات اللاتي يقمن بالمهام الشخصية نيابة عن أبنائهم، يدفعونهم لإلقاء أخطائهم على الآخرين، لأن ليس لديهم النية ولا الشخصية المستقلة نتيجة اعتمادهم على الآخر "الأم".

كثرة التدليل
من أسباب ما يميت روح تحمل المسؤولية عند الأبناء كثرة التدليل، فالأم من كثرة حبها لابنها تنجز جميع المهام نيابة عنه وهذا من أكثر المفاهيم الخاطئة، مثال أن أقوم بعمل الواجبات المدرسية له فهذا يؤدي إلى إهمالها بشكل دائم لأن هناك من يؤدي ذلك نيابة عنه.

الإلحاح
يجب على الأم أن تُعلم الابن أن هناك بعض الأشياء التي يجب عليهم تنفيذها دون الحاجة إلى الإلحاح الدائم، مثال أن أطلب من ابني يوميًا البدء في المذاكرة أو أن أوجه له عادة أن ينفذ الأشياء التي يجب عليه فعلها من تلقاء نفسه، كأن أطلب منه دائمًا أن يقوم بغسل وجهه في الصباح وهذا أمر طبيعي يجب أن يحدث دون إلحاح من الآباء.
 
فالتعود على تحمل المسؤولية منذ الصغر مع بعض التشجيع يجعل أبنائنا من الأشخاص القادرين على تحمل متاعب الحياة والمسؤوليات الحياتية في المجتمع.

اقرأ أيضًا.. 

التشجيع
إن أشجع ابني دائمًا يجعله هذا يرى تحمل مسؤوليات أكبر من تلقاء نفسه، وتكون له شخصية مستقلة، فالتشجيع من أهم الأمور التي يجب علي الأم فعلها بشكل مستمر، كما أن استخدام كلمات التشجيع من الأمور الهامة، فعندما أنادي ابني بـ"البطل" مثلا يجعله قادر على تحمل المسؤوليات ويجعله أيضًا يفكر بشكل مبتكر.

ads
ads