السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فوائد وأضرار الاستحمام بالماء الدافئ

الأربعاء 26/مايو/2021 - 04:01 م
فوائد وأضرار الاستحمام
فوائد وأضرار الاستحمام بالماء الدافئ

بعد يوم صعب ومرهق مليء بالعمل والجهد والعرق نذهب للبيت، وأول شيء نفعله هو الاستحمام لاستعادة النشاط والحيوية ومِنّا من يفضل الاستحمام بالماء البارد حتى لو في فصل الشتاء وهناك آخرون يفضلون الماء الساخن صيفا وشتاء.

وأخذ حمام دافئ له العديد من الفوائد الصحية للجسم إلا أنه رغم ذلك هناك أيضا بعض الآثار الجانبية.

وتستعرض «هير نيوز» فوائد وأضرار الاستحمام بالماء الساخن:

وفقا لموقع «هيلث لاين» هناك العديد من الآثار الجيدة والسيئة للحمام الدافئ على صحة الجسم.

الآثار الجيدة للحمام الدافئ على صحة الجسم

1- تحسين النوم
أخذ حمام دافئ قبل النوم بحوالي 90 دقيقة يمكن أن يحسن إيقاع الجسم الطبيعي للساعة البيولوجية حتى يتمكن جسمك من الاستعداد للنوم بشكل أسرع وتحسين نوعية النوم أيضًا.

2- خفض ضغط الدم المرتفع
أخذ حمام دافئ يمكن أن يقلل بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أيضًا مع ضغط الدم الطبيعي.

3- تخفيف أعراض الجهاز التنفسي
إذا كان أنفك مسدودًا، فحاول أخذ حمام دافئ لتخفيفه ويمكن أن يؤدي بخار الماء الدافئ إلى إرخاء البلغم في الحلق والأنف، مما يمنحك الراحة من التنفس ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا البخار خطيرًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة، مثل التهاب الشعب الهوائية المزمن أو التليف الكيسي أو الربو الحاد.

4 - راحة العضلات
يُعتقد أن الحمامات الدافئة تساعد على استرخاء العضلات وتعزيز التعافي، ووجدت دراسة أن نقع القدمين في الماء الساخن لمدة 45 دقيقة قبل التمرين يمكن أن يقلل من تلف العضلات ووجعها بعد النشاط.

الآثار السيئة للحمام الدافئ على صحة الجسم:

1 -تكبير المسام
يمكن أن يفتح الماء الدافئ المسام ويجعلها تبدو أكبر والمسام الكبيرة أكثر عرضة لتراكم الخلايا الميتة والدهون والشوائب الأخرى، مما يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب.

2- يجعل الجلد جافًا ويثير الحكة
عند النظر إليها من وجهة نظر الأمراض الجلدية، لا ينصح بالحمامات الدافئة. يمكن أن يزيل الماء الدافئ الزيوت الطبيعية من الجلد حتى يصبح الجلد جافًا جدًا. ستكون هذه الحالة أكثر شدة عند الأشخاص المصابين بالأكزيما.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن أخذ حمام دافئ يمكن أن يسبب الحكة؛ لأنه يمكن أن يتسبب في إفراز خلايا الجلد للهيستامين، وهي مادة تسبب الإحساس بالحكة.

ads
ads