الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علية الجباس.. الكومبارس التي أسست فرقة مسرحية

الجمعة 28/مايو/2021 - 01:35 م
علية الجباس.. الكومبارس
علية الجباس.. الكومبارس التي أسست فرقة مسرحية

كثير من الفنانين الذين لم يؤدوا غير دور «الكومبارس»، على مدار حياتهم الفنية، تركوا بصمات واضحة لدى الجمهور كأي بطل من نجوم الصف الأول، وعلى الرغم من كونهم «كومبارسات» إلّا أنّ أدوارهم أحيانا تكون مؤثرة لا يستقيم العمل الفني بدونها، ومن هؤلاء الفنانة علية الجباس التي اشتهرت بـ«بلطجية الكومبارسات».

أول مفتشة جمارك

الجباس التي رحلت في مثل هذا اليوم 29 مايو 2002م، ولدت في محافظة بورسعيد، وعملت كأول مفتشة جمارك في بورسعيد، ولأنها لديه الموهبة وتتمتع بميول فنية فقد كانت تتردد كثيرًا على قصر ثقافة بورسعيد الذي تتولى إدارته شقيقتها هالة الجباس، فكانت تشاهد الفعاليات الثقافية والفنية، ثم خطرت لها فكرة تأسيس فرقة مسرحية.

فرقة الجمارك

وبالفعل كوّنت الفرقة باسم «فرقة الجمارك المسرحية» عام 1984م، والتي بدأت في تقديم عروضها على مسرح قصر ثقافة بور سعيد، ثم عملت في نادي المسرح مع الفنان فؤاد صالح، وشاركت في تأسيس فرقة «الإقليمي» مع نصر الدين غريب، قبل أن تنتقل إلى القاهرة للمشاركة في مسرحية «الدرافيل».

«السبعاوية»
في القاهرة، التقطتها عينا الكاتب والسيناريست الكبير أسامة أنور عكاشة، فقدمها للمخرج الراحل إسماعيل عبد الحافظ لأداء دور السبعاوية في مسلسل «ليالي الحلمية»، لتخطو أول خطوة مهمة في حياتها الفنية، قبل أن تتجه إلى السينما وتشارك في تقديم العديد من الأفلام، والتي تم حصر جميع أدوارها في نمط البلطجة، فقدمت دور السجانة ومعلمة القهوة ودور زوجة الأب في مسلسل "نحن لا نزرع الشوك" مع الفنانة آثار الحكيم.

طريق السينما

وعرفت الجباس طريقها إلى السينما من خلال مشاركتها في فيلم «المزاج» للمخرج علي عبد الخالق، مع الفنانين مديحة كامل، فيفي عبده، أحمد بدير ومن تأليف ماجدة خير الله، وبعد ذلك شاركت في فيلم «يا مهلبية يا» مع المخرج شريف عرفة وبطولة ليلي علوي، هشام سليم، أحمد راتب، عبد العزيز مخيون، وغيرها من الأفلام، لكن بقيت مشاركاتها في الدراما التلفزيونية هي الأبرز والتي يتذكرها الجمهور.
أبرز أعمالها
وكان سبب حصرها في أدوار البلطجية أنها استطاعت لعب هذا الدور ببراعة، ومن أبرز أعمالها الفنية «حديث الصباح والمساء، ليالي الحلمية، هيستريا، هوانم جاردن سيتي، 85 جنايات».

ads