الأربعاء 25 مايو 2022 الموافق 24 شوال 1443
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

كاتبة إسكندرانية: استوحيت من سيد درويش روايتي "هويت وما انتهيت "

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 04:36 ص



أعلنت الكاتبة الإسكندرانية مها مصطفى عن صدور روايتها الأخيرة "هويت وما انتهيت"، ديسمبر الجاري، وستشارك بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021 مع دار الزيات للنشر والتوزيع.

وقالت مها في تصريحات خاصة لـ"هير نيوز" إن أهم عناصر رواية "هويت وما انتهيت" تتلخص في مفهوم الصداقة والحب، والصداقة التي أعتبرها من أسمى العلاقات على الإطلاق، وربما أكثر من الحب، فقد مررت بالعديد من الصداقات على مدار سنوات عمري، وبعضها شكلت شخصيتي والبعض الآخر فضلت أن أغلق صفحاتها لأنها لم تكن تناسبني، ومن هذا المنطلق وجدت هدف ومحور مهم للرواية لأتحدث عنه، هدف يجعلك تلهث وراء كل شخصية على حدة وترغب في أن تعرف عنها المزيد وتتعمق بداخل نفسها وحيواتها المتعددة.

وأضافت مصطفى: "كان المُلهم الأساسي لي أثناء الكتابة هي الأغنية الشهيرة للمطرب والملحن والمؤلف العبقري السكندري سيد درويش - "هويت وانتهيت"، حيث وجدت في كلماتها الكثير والكثير من المعاني المناسبة لروايتي، فكل الشكر لصناع تلك الأغنية العظيمة".

وعن بدايتها في الكتابة قالت: "منذ بداية بزوغ فكرة الكتابة داخل عقلي، وكان الهدف الذي أسعى إليه هو فقط الكتابة من أجلي، فالكتابة بالنسبة لي نوع من أنواع التنفيس عن الذات وإطلاق لسراح المشاعر الدفينة لا أكثر، لأجد نفسي رويدًا رويدًا أسعى للمزيد وأنجرف بشكل أعمق نحو عالم الكتابة.

وتابعت" وجدتني أرغب في المزيد من الكتابة، والتحرر، وسرد قصص عن معاناة من لا صوت له، أردت أن أكتب عن قصص قد سمعتها، عشتها، أو عبرت بطيف خاطري. وجدت أن الكتابة بحر كبير أريد التعمق به وأنا مازالت على الشاطىء أتأمله من بعيد، وكأني خُلقت فقط لأكتب، حتى ولو لاح ذلك الحلم أو الهدف متأخرًا في الأفق، فأنا أرى أنه قد ظهر في الوقت المناسب".

وتحدثت عن روايتها الأولى"الإِيفُوچو" قائلة:" إانها عبارة عن مجموعة من الأشخاص لا يعرفون بعضهم البعض، ولكن يجمعهم مكان وهدف واحد وهو "الإيفوچو" على الرغم من اختلاف طبقاتهم الاجتماعية لنجد ماذا سيحدث لهم مع انتهاء الرواية" لافتة إلى الرواية سبق ان شاركت في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020 وصدرت عن دار فصلة للنشر والتوزيع.

وأوضحت ان "الإِيفُوچو" ما هو إلا هو مخدر مؤقت، مفعوله ضعيف لن يستمر كثيرًا، لن أُفصح عن معنى كلمة إيفوچو لأنها أساس ولُب الرواية.