الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد تقديم موعد الامتحانات.. 4 نصائح لـ«تقفيل» المنهج في أقصر وقت

السبت 29/مايو/2021 - 07:25 م
 4 نصائح لـ«تقفيل»
4 نصائح لـ«تقفيل» المنهج في أقصر وقت

لم يتبق سوى أيام على بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الجامعية، وذلك بعد تقديم موعدها مما أدى إلى إصابة الكثير من الفتيات بالخوف والرعب من عدم القدرة على الانتهاء من مذاكرة المنهج كاملًا في ذلك الوقت القليل.

4 نصائح لـ«تقفيل» المنهج في أقصر وقت
ولكن يمكن أن يكون الحل في ترتيب وتنظيم مواعيد المذاكرة والقدرة على تجميع المنهج كاملًا وتقسيمه على أجزاء للمذاكرة في الوقت القليل المتبقي.

وإليكِ أفضل أساليب المذاكرة التي تساعدك على الانتهاء من مذاكرة كل الدروس قبل بدء الامتحانات:

1- وضع جدول للمذاكرة
إذا كنتِ تواجهين مشكلة في المذاكرة بانتظام فإن إنشاء جدول للمذاكرة يمكن أن يكون مفيدًا للغاية، فأي شيء يمكن القيام به بانتظام يساعد عقلك على التعود عليه.

وإذا خصصتِ وقتا للمذاكرة بانتظام والتزمت به فستصبح في النهاية عادة يسهل الالتزام بها (عادةً)، كما سيساعدك التعود على عادة ثابتة في المذاكرة على تحسين تركيزك وقدرتك على التحمل العقلي بمرور الوقت.

2- المذاكرة مبكرًا ولكن لفترات أقصر
يقوم الكثير من الأشخاص بتراكم المذاكرة لعدة ساعات في الليلة السابقة للامتحان ولا يزالون يحصلون على درجة جيدة ولكن هذا نادرًا.

يحتاج معظم الناس إلى رؤية المعلومات عدة مرات على مدى فترة من الزمن حتى يتمكنوا من حفظها في الذاكرة، وهذا يعني أنه بدلًا من المذاكرة لفترات متكررة ووقت أقصر.

فيمكنك تقسيم مذاكرتك إلى فترات أصغر على مدار فترة زمنية أطول، وقد تكون خمس أوقات دراسة مدتها ساعة واحدة على مدار الأسبوع أقل إرهاقا وأكثر فاعلية من مرة واحدة مدتها خمس ساعات.

3- التخلص من كل ما يشتت الانتباه
عندما تذاكرين خاصة إذا كان موضوعًا لا تستمتع به قد يكون من المغري للغاية أن تأخذ فترات راحة سريعة، وهناك عوامل تشتيت لا حصر لها في كل مكان حولنا تحاول جذب تركيزنا بعيدًا عن المهمة التي نحن بصددها.

اقرأ أيضًا.. 

ومع ذلك فإن الاستسلام للإغراء يمكن أن يكون وقتًا سيئًا للغاية، ويمكن أن تتحول نظرة سريعة على هاتفك بسهولة إلى ساعة من إضاعة الوقت على الإنترنت، وهذا لن يساعدك في الحصول على النتيجة التي تبحثين عنها، ولكن يجب التخلص من عوامل التشتيت تماما في وقت المذاكرة الخاصة بكِ.

4- تناول وجبة خفيفة
تناول وجبة خفيفة قبل أن تبدأ المذاكرة أمر هام حتى لا تميل إلى البحث في الثلاجة كمصدر إلهاء، كما يجب كتم صوت هاتفك واحتفظ به في غرفة مختلفة تمامًا، وإذا كنتي تدرسين على جهاز كمبيوتر حاولي إيقاف تشغيل WIFI إذا لم يكن ذلك ضروريًا.

ضعي قاعدة ثابتة مفادها أنه لا يمكنك التركيز مع كل ما يشتت انتباهك إلا بعد انتهاء الوقت المخصص للمذاكرة.

ads
ads