الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 فوائد صحية لتناول الكينوا

الإثنين 31/مايو/2021 - 08:28 م
9 فوائد صحية لتناول
9 فوائد صحية لتناول الكينوا

الكينوا كانت تُعرف باسم "أم جميع الحبوب" تعود لـ 5000 عام، له الكثير من الأنواع المختلفة، إلا أن الأنواع الأكثر شيوعًا التي يمكنكِ شراؤها في المتاجر هي الكينوا الأسود والأحمر والأبيض.

تحتوي الكينوا على الكثير من الفيتامينات والمعادن، والتي تشمل:

-أحماض أوميغا 3 الدهنية والدهون الأحادية غير المشبعة
-مضادات الأكسدة المعروفة باسم الفلافونويد
-المعادن الأساسية مثل النحاس والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم والفوسفور والحديد والسيلينيوم والزنك
-مركب فيتامين ب مثل B1 وB2 وB3 وB6 وB9 وفيتامين E
-ألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان

الفوائد الصحية للكينوا
1-يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري
تساعد نسبة البروتين العالية والكربوهيدرات الموجودة في الكينوا في تنظيم نسبة السكر في الدم. تحتوي بذور الكينوا أيضًا على ألياف قابلة للذوبان تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم وإبطاء تحلل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز. تساعد العناصر الغذائية المضادة للالتهابات مثل الأحماض الفينولية والسكريات الموجودة في جدار الخلية ومركبات فيتامين هـ في تقليل الالتهاب غير المرغوب فيه المرتبط بمرض السكري من النوع 2.

2-يخفض نسبة الكوليسترول
يحتوي الكينوا على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد في خفض مستويات الكوليسترول. يتم خلط الألياف القابلة للذوبان مع الأحماض الصفراوية التي يفرزها الجسم، مما يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول من الكوليسترول الضار أو المعروف أيضًا باسم الكوليسترول "الضار". الكينوا بديل صحي للبروتين الحيواني.
3-يتحكم في ضغط الدم
تحتوي الكينوا على أعلى محتوى من البوتاسيوم، وهو أمر مهم لموازنة مستويات الصوديوم في الدم ويساعد في الحفاظ على انخفاض ضغط الدم. الكينوا هي أيضًا مصدر كبير للمغنيسيوم، وهو موسع للأوعية يساعد في خفض ضغط الدم.

4-يدعم فقدان الوزن والحفاظ عليه
يحتوي الكينوا على نسبة عالية من الألياف والبروتين مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، ويمكن أن يساعد في التحكم في شهيتك. يقال أيضًا أن مستويات السكر في الدم المستقرة المرتبطة بتناول الكينوا تساعد في تقليل الرغبة الشديدة. الألياف، كما نعلم، تساعد في نقل الطعام عبر الأمعاء وتشجع على انتظام الجهاز الهضمي.

5-يخفف الإمساك
الألياف الموجودة في الكينوا مفيدة في تخفيف الإمساك. يمكن أن يساعد أيضًا في الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم المرتفع ومرض السكري. يمكن أن تساعد الألياف أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالبواسير، وقد تساعد أيضًا في إنقاص الوزن.

6-الوقاية من السرطان
الكينوا مليئة بالمنجنيز. هذا المعدن هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد في منع تلف الميتوكوندريا أثناء إنتاج الطاقة كما أنه يحمي خلايا الدم الحمراء والخلايا الأخرى من أضرار الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان.

7-يحسن التمثيل الغذائي للطاقة
الكينوا مليئة بالريبوفلافين أو فيتامين ب 2. يساعد هذا الفيتامين في تحسين التمثيل الغذائي للطاقة في خلايا الدماغ والعضلات ومن المعروف أنه يساعد في إنتاج الطاقة المناسبة للخلايا.

اقرأ أيضًا.. 

8-تحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء
يحتوي الكينوا على نسبة عالية من الحديد الذي يساعد على صحة خلايا الدم الحمراء وهو أساس إنتاج الهيموجلوبين ومسؤول عن نقل الأكسجين من خلية إلى أخرى. يساعد الحديد أيضًا في زيادة وظائف المخ لأن الدماغ يأخذ حوالي 20٪ من الأكسجين من الدم. بالاضافة لذلك، يساعد في تخليق الناقل العصبي، وتنظيم درجة حرارة الجسم، واستقلاب الطاقة، ونشاط الإنزيم.

9-يقوي جهاز المناعة
يحتوي الكينوا أيضًا على اللايسين، المهم لنمو الأنسجة وإصلاحها وتقوية جهاز المناعة. كما ثبت أنه يساعد في رفع مستويات السيروتونين، وهو نهج رائع لمساعدتك في الوصول إلى حالة الاسترخاء.

الكلمات المفتاحية
ads
ads