السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أحلام أمين.. رحلة البالطو الأبيض من شبرا إلى العالمية

الأربعاء 02/يونيو/2021 - 04:48 م
 الدكتورة أحلام محمود
الدكتورة أحلام محمود أمين

في حي شبرا بالقاهرة، ولدت ونشأت الدكتورة أحلام محمود أمين، وعاشت فترة صباها حتى تخرجت في كلية الطب، وتخصصت في أمراض النساء والولادة، قبل أن تقرر السفر إلى عاصمة النور «باريس» لتستكمل الدراسات العليا وتطبع على أحدث ما توصل إلية العلماء في مجال تخصصها.

رحلة إلى مدينة النور
لم تك رحلتها إلى باريس بالسهلة، لكنه تحملت مشاق وأعباء كثيرة، لكنها أصرّت على مواصلة النجاح، وكلما حقت إنجازًا علميًا ألحقته بآخر، حتى صادفت نصفها الآخر الذي كان سببًا في إقامتها شبه الدائمة هناك حيث تزوجت من مهندس فرنسي، وأنجبا ٤ أبناء، وواصلت رحلتها العلمية إلى جانب مسؤولياتها الأسرية حتى وقع عليها الاختيار مديرًا لهيئة الصليب الأحمر بمدينة ألبيرفيل الفرنسية، لتصبح أول امرأة عربية على الإطلاق تشغل هذا المنصب الرفيع في فرنسا.

مسؤوليات إضافية
مع بداية تقلدها هذا المنصب، أطلقت عددا من الحملات، منها دعم الأسر الأقل حظا، سواء بالمساعدات الغذائية أو الدوائية، والإشراف على عمليات التطعيم للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، وبين هذا وذلك لا تنفك عن تنصيب نفسها سفيرًا غير رسمي لبلادها في الغربة، فلا تمنع نفسها من أن تلعب دور السفير المصري بالحديث عن مصر وإنجازاتها والدفاع عن مواقفها في القضايا المختلفة، وذلك في أي تجمع داخل فرنسا.

الحنين إلى مصر
في غمرة انشغالها بالأبحاث والدراسات بالإضافة إلى أعبائها الأسرية لم تؤجل يومًا، على مدار ثلاثة عقود، موعد إجازتها السنوية إلى مصر، وما إن تطأ قدماها أرض مطار القاهرة حتى تتحسس عبير الذكريات، وزحام الموسكي ولمّة الحسين وعشوائية شبرا، فتقضي إجازتها بين زيارة هذه الأماكن لتجتر ذكرياتها الجميلة هناك، مستمتعة بعبق الماضي ورائحة الزمن الجميل.

اقرأ أيضًا.. 

رموز شبرا
تحرص الدكتورة أحلام دائمًا على تعريف أبنائها بتاريخ مصر وتفاصيل حضارة 7 آلاف عام، وتقص عليهم أطرافًا من سيرة مشاهير شبرا «مسقط رأسها» كمحرم فؤاد، ومحيي إسماعيل، وداليدا، وغيرهم.

كما تحرص على زيارة أبنائها لأهلها وأقاربها في شبرا خلال شهر رمضان المبارك وفي الأعياد والمناسبات، وتشرح لهم أوجه الاختلاف بين الطقوس الرمضانية في كلا البلدين، كما تصحبهم في زيارات لـ«القلعة» و«الأزهر» و«الحسين» و«جامع ابن طولون».

ads