الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بعد أزمة هالة صدقي وزوجها.. هل يوجد بيت طاعة في المسيحية؟.. محامي يُجيب

الجمعة 04/يونيو/2021 - 02:36 م
بعد أزمة هالة صدقي
بعد أزمة هالة صدقي وزوجها.. هل يوجد بيت طاعة فى المسيحية ؟ م

أثار طلب الفنانة هالة صدقي لبيت الطاعة مؤخرًا من قبل زوجها سامح سامي المقيم في الولايات المتحدة، حالة من الجدل ودفع البعض للتساؤل هل يوجد بيت طاعة في المسيحية؟.

هل يوجد بيت طاعة في المسيحية؟
يجيب "رياض فارس - المحامي بالنقض" عن هذا سؤال هل يوجد بيت طاعة في المسيحية لموقع «هير نيوز» قائلاً: الكنيسة ليس فيها ما يمنع أو يوافق، خاصة أن الكنيسة مثلها مثل الأزهر تخضع لشريعة الدولة، وهي الشريعة الإسلامية، حسب ما ينص عليه دستور البلاد".


قانون الأحوال الشخصية
وأضاف "رياض": الموضوع ليس له أي علاقة بالدين المسيحي، بل يخص قانون الأحوال الشخصية، مشيرًا الى أن بيت الطاعة المقصود به في الشريعة الإسلامية، طاعة الزوجة لزوجها وبالتالي عدم الطاعة يعتبرها ناشز، وهناك العقول المتحررة الآن، أصبحت تنادى بعدم النص على بيت الطاعة.

هالة لها حق الاعتراض
وتعقيبا على طلب زوج الفانة هالة صدقى لها فى بيت الطاعة يقول "محامى النقض": هذا قانونى وجرى العادة على تطبيقه والمحاكم تأخذ به، لكن الزوجة يمكن أن تعترض عليه، وسيكون المشوار طويل، فهناك اجراءات قانونية كثيرة فى هذا الصدد.

ما هي إجراءات الاعتراض؟
يقول "الإجراءات منها أن تعترض الزوجة على انذار الطاعة خلال 30 يوم، باجراءات مماثلة تماما لتلك الاجراءات التي تمت بها رفع الدعوى "طلب الطاعة"، وبعدها ينظر القاضي الى أسباب الاعتراض، وفى يده بعد ذلك إما ان يحكم بأحقية الزوج برجوع زوجته للبيت، وان امتنعت تعتبر ناشز، أو أن يحكم بعدم أحقية الزوج فى طلب زوجته.

اقرأ أيضًا.. 

كان شيخ الأزهر أحمد الطيب أعلن أن العلماء في فقه المرأة استقروا علي إلغاء ما يعرف ببيت الطاعة إلغاء قانونيا قاطعا لا لبس فيه ولا غموض، لما فيه من إهانة للزوجة".

وشدد عبر برنامج "الإمام الطيب" الذي أذيع في رمضان الماضي على أن "العلماء نبهوا إلى أن مايسمى ببيت الطاعة لا وجود له في الشريعة الإسلامية".

المسيحية لا تؤمن بالطلاق
وأكد رمسيس النجار، المحامِي المتخصص في الأحوال الشخصية،في تصريحات تليفزيونية إنه لا توجد طائفة من طوائف الأقباط تخضع لبيت الطاعة، فالمسيحية لا تؤمن بالطلاق.

ووصف إيقاع يمين الطلاق الذي تم بين هالة صدقي وطليقها بالهراء ولجوء إلى الشريعة العامة التي لا تُطبق على الأقباط إلا في حالة عدم وجود نص، متابعا: «يوجد نص في المادة 57 والمادة 58 يضم أسباب التطليق».

جدير بالذكر أن الفنانة هالة صدقى قامت بنشر انذارها فى بيت الطاعة عبر حسابها على الانستجرام، معلقة عليه ساخرة: "خبر سيئ لكل اللي تقدموا لي، فالزوج طلبني في بيت الطاعة، مع إنه الشهر اللي فات عمل فيديو وطلقني فيه، وصحيح هو في أمريكا وأنا في مصر فشكلها هتكون طاعة on line".


وتابعت تعليقها الساخر: "استأذنكم علشان انزل اشتري الطشت والجلابية، بس حد عارف ممكن اجيب الولاد ولا لا.. مقولة غراب البين طلعت كذب.. مفيش فراق ولا حاجة.. بلاغ للعرسان لما افض الاشتباك هنعمل طلبات جديدة.. المسخرة بعينها".

ads