الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للشعور بالطمأنينة وهدوء النفس.. «ثلاثية التخلص من وساوس الشيطان»

الجمعة 04/يونيو/2021 - 04:23 م
هير نيوز

كثيرًا ما أشعر بأن وساوس الشيطان تتمكن مني وتدفعني إلى ارتكاب الذنوب والمعاصي رغمًا عني، فكيف يمكن مواجهة هذا الأمر؟.. سؤال ورد من إحدى متابعات «هير نيوز».

وقدم الباحث الإسلامي السيد حامد روشتة التغلب على وساوس الشيطان فقال: إذا حدثك الشيطان بإثم أو خطيئة أو بعداوة إنسان فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم قال تعالى:(( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم)) فصلت ٣٦ وقال تعالى:(( إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون)) الأعراف ٢٠١ أي إذا أصابهم الشيطان بوسوسته وحام حولهم بهواجسه تذكروا عقاب الله تعالى فإذا هم يبصرون الحق بنور البصيرة ويتخلصون من وساوس الشيطان.

اقرأ أيضًا.. 

وأضاف أن من طرق مقاومة وساوس الشيطان أيضًا: ذكر الله تعالى على الدوام، قال الله تعالى:(( وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم)) الأعراف ٢٠٠ ولابد أن يكون ذكر الله كثيرا ومستمرا ومتوافقا مع يوم الإنسان وليله، يقظته ومنامه مطعمه وشرابه حتى ييأس الشيطان منه ويبتعد عنه.

وأكد الباحث ضرورة الحفاظ على أذكار الصباح والمساء تطبيقا لقول النبي صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه: (من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان في يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك) ولابد أيضا من المداومة على قراءة سور الإخلاص والمعوذتين.

وأضاف أن شغل التفكير بما هو مفيد بشكل مستمر يجعل الشيطان بعيدا عن المسلم إذا أراد ان يحاربه بالفكر ؛ لأنه يجده مشغولا وغير متفرغ لأفكاره والوضوء أيضا يجعل الملائكة تحيط بالمسلم فتصرف الشياطين والوساوس والإكثار من الدعاء بأن يحفظنا الله ويحمينا من شر أنفسنا وشر الشيطان وشر خلقه.

وأوضح الباحث الإسلامي أن الإرادة القوية والعزيمة والثقة بالنفس تجعلنا أكثر تغلبا على وساوس الشيطان، قال تعالى:(( إن كيد الشيطان كان ضعيفا)) النساء٧٦.

وقدم حامد عددا من النصائح للوقاية من وساوس الشيطان أبرزها قراءة القرآن الكريم، فهو الحصن المنيع ضد مكائد الشيطان، فينبغي علينا ألا نهجره حتى لا نسمح بدخول الشيطان إلى قلوبنا، فالقرآن الكريم غسيل للروح وراحة للأبدان وحصن من الشيطان.

وإذا شعرنا بأن الشيطان يوسوس لنا فلننفث عن يسارنا ثلاث مرات كما أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، ولنتفكر في خلق الله لأن ذلك يدفع الوساوس، ولنعلم أن الله يحاسبنا عما نعمل فقط وليس ما نفكر فيه.

ads
ads