الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أضرار اللانشون والهوت دوج.. وطرق تقليل مخاطرها

الأحد 06/يونيو/2021 - 02:36 م
أضرار اللانشون والهوت
أضرار اللانشون والهوت دوج.. وطرق تقليل مخاطرها

تختلف اللحوم الحمراء المُصنَّعة عن اللحوم الحمراء الطازجة من حيث معالجتها أو تعليبها أو معالجتها بمواد حافظة، المعروفة بتأثيرها الصحي الضار.

وترصد «هير نيوز» أضرار اللانشون والهوت دوج واللحوم المصنعة
من بين المواد الحافظة الكيميائية التي تضاف غالبًا إلى اللحوم المصنعة النترات والنتريت وأثناء هضم طعامنا يتم تحويل النترات وفي حين أن النترات التي تحدث بشكل طبيعي ليست مدعاة للقلق لكن عندما تكون مواد حافظة تنتج مركبات محتملة مسببة للسرطان خاصة سرطان المريء والمعدة والبنكرياس والقولون والمستقيم.

وفي تحليل نُشر في المجلة البريطانية للتغذية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون أعلى كميات من اللحوم المصنعة لديهم خطر متزايد للوفاة بنسبة 22 % لأي سبب، وزيادة بنسبة 18 % في خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية أثناء الدراسة.

بالإضافة إلى احتوائها على مواد حافظة مثل النترات والنتريت، غالبًا ما يتم معالجة اللحوم الحمراء المصنعة بالملح، مما يجعلها غنية بالصوديوم. وهذا خطر بشكل خاص لأي شخص يعاني من أمراض القلب أو الكلى.

وتشير دراسة أجريت في المجلة الأمريكية للتغذية إلى أن استهلاك اللحوم الحمراء المصنعة يمكن أن يكون عامل خطر للإصابة بالخرف والزهايمر.
كما وجدت الدراسة أن تناول اللحوم المصنعة لأكثر من خمس حصص في الأسبوع كان مرتبطًا بخطر الإصابة بالخرف بنسبة 67٪ مقارنةً بأولئك الذين تناولوا هذه اللحوم أقل من مرة واحدة في الأسبوع.

كما تميل اللحوم الحمراء المصنعة إلى أن تكون أعلى في السعرات الحرارية والدهون المشبعة والكوليسترول وهو مايعمل علي فيادة الدهون في الجسم، وضغط الدم، ومستويات الالتهاب.

كيف تقللين من المخاطر؟
- اتباع نظام نباتي أو إضافة البروتينات مثل البيض والسمك والدجاج والديك الرومي.
-جربي البروتينات النباتية، مثل الفول وحتى البرجر النباتي.
-يتفق خبراء الصحة على أن اللحوم الحمراء المصنعة يجب أن تؤكل باعتدال، لذا حاول قصرها على المناسبات النادرة فقط.
-يجب أن يكون نظامك الغذائي بشكل عام صحيًا ومليئًا بمجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه الملونة.

ads