الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نفيسة العلم.. تعرف على رحلة السيدة نفيسة بنت الحسن إلى مصر| فيديو

الأحد 06/يونيو/2021 - 05:11 م
نفيسة العلم.. تعرف
نفيسة العلم.. تعرف على رحلة السيدة نفيسة بنت الحسن إلى مصر |

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن السيدة نفيسة من السيدات اللاتي شكلن مثال عظيم ومشرف للإسلام، حيث ولدت السيدة نفيسة في عام 145 هـ، في مكة، ووالدها كان أمير المدينة وهي بنت الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن بن علي بن أبي طالب حفيد رسول الله، وأمها زينب بنت الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب.

تعلمت الفقه والسيرة
وتابع: وانتقلت مع والدها إلى المدينة وهي في سن الخامسة من عمرها، وكانت تذهب إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وتتلقى العلم من المشايخ الموجودين هناك، حيث تعلمت الفقه والحديث والسيرة والتوحيد والتفسير هناك ووصلت في العلم على مراتب كبيرة حتى لقبها الناس بلقب «نفيسة العلم» وذلك قبل أن تصل لسن الزواج.

نشأة السيدة نفيسة
وأضاف الدكتور علي جمعة خلال استضافته في برنامج "مصر أرض الصالحين" المذاع على فضائية "سي بي سي"، كانت نشأتها دينية ونبوية فارتقت في مراتب الكمال الأخلاقي والديني حتى بلغت مبالغ النساء، وتقدم إلى خطبتها الكثير من الناس، وكان والدها يأبى إجابة طلبهم، إلى أن قبل بتزويجها بإسحاق المؤتمن بن جعفر، وتم الزواج وأنجبت له القاسم وأم كلثوم.

رحلتها إلى مصر
وأشار مفتي الجمهورية السابق إلى أنها رحلت مع أسرتها إلى مصر، وحين علم أهل مصر بقدومهم خرجوا لاستقبالهم في العريش، وعندما وصلت السيدة نفيسة إلى القاهرة رحب بها أهل مصر، وأقبلوا عليها يتلقون منها العلم والعلوم الدينية.

واستكمل: وخصص لها والي مصر "السري بن الحكم" دارا واسعة، وحدد للناس يومين في الأسبوع طلبا للعلم والنصيحة، من السيدة نفيسة، لتتفرغ هي للعبادة بقية الأسبوع، فرضيت وبقيت فيه وظلت تدعو إلى الله حتى توفيت ودفنت في مصر وهذه رواية مؤكدة اتفق عليها كل المؤرخين.

اقرأ أيضًا..


ads