الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

متى يسقط عنكِ حق حضانة أطفالك؟.. قانوني يُحذر من 3 حالات تُضيع حقك

الأحد 13/يونيو/2021 - 05:53 م
متى يسقط عنك حق حضانة
متى يسقط عنك حق حضانة أطفالك؟.. قانوني يحذر من 3 حالات تضيع

«إزاي أعرف حقي».. هذا ما تبحث عنه كثير من السيدات عندما تواجهها مشكلة فتصبح حائرة، «هير نيوز»، تعرض ماذا يقول القانون لتعرفي ما لكِ من حقوق وما عليكِ من واجبات، من خلال استشارات قانونية مجانية يقدمها خبراء ومتخصصون.

متى تسقط الحضانة عن الأم؟
يقول المستشار وليد مرزوق المحامي، إن الأم تحتل المرتبة الأولى في شجرة حضانة الصغار، لكن هناك 3 أسباب تفقدها حقها في الحضانة، لينتقل الأطفال قانونًا إلى كفالة صاحبة الترتيب الثاني في القائمة «الجدة لأم»، وتتمثل هذه الأسباب في «زواجها، إصابتها بمرض عقلي، حبسها في جريمة مخلة بالشرف».

وأشار إلى أن للأم حق حضانة طفلها حتى بلوغه يبلغ سنا معينة يستغنى فيها عن خدمة النساء، وتعتبر أجر الحضانة دينا صحيحا على الأب ولا تبرأ ذمته إلا بالأداء أو الإبراء ما لم تتبرع بالحضانة وتقبل القيام بها بدون أجر، وأجر الحضانة حق يثبت للأم وغيرها من الحاضنات، ويحق للحضانة سواء كانت أمّا أو غيرها المطالبة بالأجور عن المدد الماضية فى حدود السن الإلزامية للحضانة، وينص القانون أن أجر الحضانة يحق لمستحقيه سواء بقى الصغير بيدها أو سقط عنها.

اقرأ أيضًا.. 

انتقال الحضانة للأب
وأشار "مرزوق"، إلى أن هناك العديد من الشروط والقواعد التي نظمها قانون الأحوال الشخصية، تجيز للرجل الحصول على حضانة الطفل، إذا فقد من يسبقه في ترتيب الحضانة حق حضانة الصغير، ويجب أن يكون قادرًا على تربية الصغير بأن يكون سليمًا صحيًا، وأن يكون أمينًا على الصغير لا يشتهر عنه الفسوق، وأن يكون متحدًا مع المحضون في الديانة، وأن يكون من محارم المحضون إذا كان المحضون أنثى.

ads
ads