الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اعرفي حقك.. 3 طرق للهروب من «بيت الطاعة»

الخميس 17/يونيو/2021 - 12:37 م
3 طرق للهروب من «بيت
3 طرق للهروب من «بيت الطاعة»

«إزاي أعرف حقي».. هذا ما تبحث عنه كثير من السيدات عندما تواجهها مشكلة، فتصبح حائرة.. «هير نيوز»، تعرض ماذا يقول القانون لتعرفي ما لكِ من حقوق وما عليكِ من واجبات، من خلال استشارات قانونية مجانية يقدمها خبراء ومتخصصون.

طريق مسدود


داخل كل بيت توجد خلافات، بعضها يمضي مرور الكرام، والآخر يقف حجر عثرة في طريق استمرار الحياة، وبفطنة الزوجين يقدمان التنازلات كي تستمر عجلة الحياة في دورانها وصولًا إلى بر الأمان، لكن في بعض الأحيان تتسبب التراكمات وتعدد الخلافات في تكوين حجر ضخم يقطع الطريق أمام مواصلة الرحلة، فيكون الانفصال هو الحل.

بيت الطاعة


تؤكد سميرة إبراهيم المحامية، أن بيت الطاعة يمثل «فزاعة الأزواج» لإرهاب المرأة ووسيلة لإجبارها للتنازل عن كثير من حقوقها مقابل منحها الحرية، وهو حق كفله القانون للزوج في حدود ضوابط مشروعة وآليات محددة، يستخدمه الكثيرون لتحقيق الباطل والضغط على الزوجة للتنازل عن كثير من حقوقها، أو الاستسلام والخضوع له بغير رغبة منها في الاستمرار.

التصرف القانوني السليم


وقالت سميرة، إنه يجب تقديم الزوج اعتراضًا رسميًّا على إنذار الطاعة في غضون 30 يومًا من إعلانها، مشيرة إلى أنه في حال تقاعسها عن تقديم الاعتراض القانوني قد يتمكن الزوج م استصدار حكم نشوز لصالحه، وبالتالي تصبح بلا حقوق، موضحةً أنه في حالة عجز الزوجة عن تقديم أسباب وجيهة تقتنع بها المحكمة لتركها لمنزل الزوجية يتم رفض الاعتراض وتأييد حكم الطاعة.

محضر شرطة


وأوضحت أنه في حال تم رفض أسباب مغادرة الزوجة لمنزل الزوجية، وعجزها عن إثبات الضرر الواقع عليها، يتعين عليها تحرير محضر في قسم الشرطة تؤكد فيه استعدادها لتنفيذ حكم المحكمة بالطاعة، وبعد تنفيذ الحكم ولو بساعة واحدة يكون من حقها الخروج عن طاعة الزوج، وفي تلك الحالة فإنه يتحتم على الزوج إعادة إجراءات الطاعة من جديد.

القبول بالنشوز


وكشفت سميرة إبراهيم المحامية والناشطة في مجال حقوق المرأة، أنه بإمكان الزوجة رفض تنفيذ حكم الطاعة، في حالة ما إذا كانت ترغب في الانفصال ولا تعوِّل كثيرا على أي حقوق مادية، وفي هذه الحالة سوف ينجح الزوج في الحصول على حكم بإثبات نشوزها، وحرمانها من الحقوق المادية والنفقات الشرعية، لكن لها أن تتسلم أعيان جهازها كاملةً وتحتفظ بحقها في حضانة الصغار.

دعوى خلع


وتابعت المحامية سميرة إبراهيم، أن من حق الزوجة إقامة دعوى خلع ضد زوجها، بالتزامن مع إقامته دعوى النشوز، وفي الغالب يتم الحكم أولًا في الخلع قبل النشوز، وبالتالي تنجو من مقصلة النشوز بشكل قانوني، يحفظ لها حقوقها.


ads