الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: 33% من المصريين يمتلكون حسابات مصرفية

الأحد 06/يونيو/2021 - 10:50 م
دراسة: 33% من المصريين
دراسة: 33% من المصريين يمتلكون حسابات مصرفية

أعد المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية دراسة جديدة عن التحول الرقمي في البنوك، وجاءت الدراسة لتسلط الضوء على تنامي التحول الرقمي في البنوك.

33% من المصريين يمتلكون حسابات مصرفية
وذكرت الدراسة أن البنوك الرقمية تعرف بأنها البنوك التى تقدم خدماتها المالية عبر الإنترنت أو الوسائل الإلكترونية دون وجود فرع مادى، وهو الأمر الذي سارعت فى تطوره جائحة كورونا حيث عززت من وتيرة التحول خاصة وأنها تأتى ضمن سياسات التباعد الاجتماعي وارتفاع المخاوف بشأن الاحتكاك بالأفراد.

أوضحت الدراسة أن مصر تعد واحدة من الأسواق الناشئة ذات نسبة عالية من الأمية المالية، أو بمعنى آخر لا تزال الأعمال المصرفية فى مصر وإفريقيا أقل نضجًا من تلك فى أوروبا والولايات المتحدة ومنطقة آسيا، على سبيل المثال، الأمر الذى يزيد من صعوبة فهم أو التأقلم مع التغيرات فى السوق المالية فى مصر والمنطقة، وعدم قدرة الأفراد على التمتع بالخدمات والمميزات التى يوفرها القطاع.

أوضحت الدراسة أنه وفقا للصحيفة الأمريكية تِك كرانش والتي تركز بشكل أساسي على الشركات صاحبة التكنولوجيا العالية والشركات الناشئة فى 17 مايو 2021، فإن اثنين من كل ثلاثة أفراد لا يمتلكون حسابات مصرفية فى مصر، أى حوالى 33% فقط من يمتلكون حسابات مصرفية.

وقالت الدراسة: إنه تم إطلاق أول بنك رقمى مصرى فى أبريل وحصل على 5 ملايين دولار فى جولة تمويل ما قبل التأسيس وبذلك، فقد أصبح البنك صاحب أكبر قيمة تمويل تأسيسي فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اقرأ أيضًا.. 

أشارت الدراسة إلى أن إحدى الصعوبات الضخمة التى واجهت البنك الرقمى فى مصر هى بناء أو تمهيد البنية التحتية للبنوك الرقمية، ولكنها تخطط الآن لإنتاج البطاقات وتوزيعها باستخدام التمويل الجديد، هذا بالإضافة إلى إعلانها أن أكثر من 30 ألف فرد سجل على تطبيقها، وقد طلب بالفعل نصفهم الحصول على البطاقات ويخطط البنك الرقمي لإصدار حوالى مليون بطاقة فى عامه الأول.

الكلمات المفتاحية
ads
ads