الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يُدمر السهر أدمغة الأطفال؟

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 06:28 م
كيف يدمر السهر أدمغة
كيف يدمر السهر أدمغة الأطفال؟..

حذّر العلماء من قلة عدد ساعات نوم الأطفال، وقالوا إن ذلك قد يتسبب في تلف الدماغ ويحد من النمو العام.

كيف يؤثر السهر والحرمان من النوم على الأطفال؟
اكتشف باحثون من مستشفى جامعة زيورخ، سويسرا، أن الحرمان من النوم يؤثر على نمو أدمغة الأطفال، وخاصة في الفص الأمامي والخلفي.

وقالت الدكتورة سالومي كورت، الباحثة الرئيسية والمؤلفة الأولى للدراسة: "لن تكون التأثيرات مرئية على الفور ولكن سيكون لها تداعيات طويلة الأمد".

- كيف يكون للأرق هذا التأثير؟
وتابعت: "قد تشارك عملية النوم في" توصيلات "الدماغ في مرحلة الطفولة وبالتالي تؤثر على نضج الدماغ، مشيرة إلى أن البحث يظهر زيادة في الحاجة إلى النوم في مناطق الدماغ الخلفية، وخاصة عند الأطفال.

درست كورت وفريقها، بما في ذلك البروفيسور مونيك لي بورجوا من جامعة كولورادو بولدر والبروفيسور شون ديوني في جامعة براون، آثار الحرمان من النوم على مجموعة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-12.

قام الفريق بقياس أنماط النوم العميق للأطفال قبل الدراسة وبعد الحرمان من النوم بنسبة 50٪، والذي تم تنفيذه من خلال ممارسة الألعاب وقراءة قصص ما قبل النوم بعد وقت نومهم المعتاد. وجد أن قلة النوم تزيد من كمية نشاط الموجة البطيئة في جميع أدمغة الأطفال، وخاصة في المناطق الخلفية. تشير النتائج إلى أن دوائر الدماغ داخل هذه المناطق تتأثر بشكل كبير بقلة النوم وستعمل بشكل أفضل إذا كان النوم العميق كافيًا.

اقرأ أيضًا.. 

كم من النوم يكفي؟
وفقًا لمؤسسة النوم، يحتاج الأطفال الصغار إلى 11-14 ساعة من النوم يوميًا، والأطفال في سن ما قبل المدرسة من 10 إلى 13 ساعة، ومن 9 إلى 11 ساعة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و13 عامًا.

ads