السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احذري من زيت الصويا.. يسبب 6 أمراض خطيرة أبرزها القولون والتهاب المفاصل

الخميس 10/يونيو/2021 - 11:05 ص
6 مخاطر لزيت الصويا
6 مخاطر لزيت الصويا

زيت فول الصويا شائع في معظم الأطعمة المصنعة. يحتل المرتبة الثانية بعد زيت النخيل باعتباره الأكثر استخدامًا في العالم. الزيوت المسمى "زيوت نباتية" في الولايات المتحدة مصنوعة في الغالب من فول الصويا.

الفول الصويا ثاني محصول رائد في الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة، يعتبر فول الصويا ثاني المحاصيل الرائدة التي تزرع في قلب البلاد. ما يقرب من 90 % من المحصول معدل وراثيا. ومع ذلك، لا يهم ما إذا كان فول الصويا معدلًا وراثيًا أو تمت زراعته بشكل طبيعي؛ لأنه لا يزال يشكل مخاطر صحية كبيرة.

فيما يلي بعض المشاكل التي يسببها زيت فول الصويا:


1-السمنة:
كشف الأبحاث عن أن الغالبية العظمى من المحاصيل معدلة وراثيًا وتحتوي على مستويات دهون أعلى من المحاصيل التقليدية.

2-الهرمونات:
يحاكي فول الصويا هرمون الإستروجين في جسم الإنسان، لذلك يخل بالتوازن الهرموني الكامل في كل من الذكور والإناث.

3-الالتهابات:
عندما تستهلك باعتدال وتوازن أوميجا 3 و6 فهي صحية للغاية. ومع ذلك، فإن المستويات العالية من أوميجا 6، مثل تلك الموجودة في زيت فول الصويا، تزيد من الالتهابات في الجسم.

4-تزداد مخاطر الاصابة بالأمراض
مرض السكري والسمنة ومتلازمة القولون العصبي والتهاب المفاصل كلها عوامل تزداد سوءًا أو تتسبب إلى حد ما عن طريق استهلاك كميات زائدة من أوميجا 6.


5-مشكلة في القلب:
على الرغم من أن مصنعي فول الصويا يريدون الترويج له كخيار صحي للقلب، إلا أنه لا يمكن أن يكون أبعد ما يكون عن الحقيقة. عندما يتم تسخين الزيوت تحدث عملية تسمى الأكسدة. تسبب الدهون المؤكسدة ارتفاع ضغط الدم، كما أنها تزيد من مستويات الكوليسترول وتسبب التهابًا في الجسم.

6-مادة مسرطنة:
يتكون زيت فول الصويا من 51٪ حمض اللينوليك، و23٪ حمض الأوليك، و10٪ حمض البالمتيك، و7٪ حمض ألفا لينولينيك، و4٪ حمض دهني. تم العثور على حمض اللينوليك يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وفقًا للباحثين في جامعة Wageningen الزراعية، قسم تكنولوجيا الأغذية وعلوم التغذية في هولندا. كما أن عملية الأكسدة تخلق مخاطر مسببة للسرطان أكبر.

ads