الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

للأمهات.. 7 خطوات في تربية ابنك ليصبح رجلًا مسئولًا | فيديو

الخميس 10/يونيو/2021 - 10:53 ص
كيف تربين ابنك ليصبح
كيف تربين ابنك ليصبح رجلا مسئولًا

قالت نانسي صميدة استشاري نفسي، خلال تقديها حلقة تربوية على صفحتها الشخصية على موقع "يوتويب"، إنه ليس هناك شخص يولد رجلًا، لا فكل الرجال كانوا أطفالًا ذات يوم، ولا شك أن تربية رجل حقيقي وليس مجرد ذكر تحدٍّ أمام كل أم في ظل مجتمعاتنا التي تزرع الكثير من المفاهيم والمعاني المغلوطة عن الرجولة. مشيرة إلى أن هناك بعض القيم التي يجب أن تربي عليها طفلكِ لينشأ إنسانًا سويًّا يقدر نفسه ويقدر من حوله، ويصبح رجلًا مسئولًا، ومن أهم تلك الصفات ما يلي:

-تعليمه أن مهام المنزل ليست وظيفة المرأة فقط: لا تطلبي من أخته أن تساعدك في الطهي وتنظيف المنزل بينما يجلس ابنك للعب، اطلبي منه كذلك المساعدة وعلميه.

-تربية طفلك على الفوقية والأنانية
وهو أن يتصف بالنظرة الفوقية ويشعر بأنه دائمًا أفضل ممن حوله ومميز عن غيره في كل شيء؛ في الأكل واللبس، وهو ما يجعله أنانيًّا في المستقبل مع إخوته وفي منزله.

- تربيته على الجفاء العاطفي والتعبير عن مشاعره
من قال: إن الرجل لا يبكي، وزرع في عقولنا أن الرجولة تساوي قسوة القلب؟! الرجل إنسان يحتاج للتعبير عن نفسه والبكاء عند الشعور بالحزن دون أن يشعر بالإحراج أو الخجل.

-أهمية النظافة الشخصية
الاستحمام بشكل يومي، وقص الأظافر، ونظافة الملابس، وحلاقة الشعر الزائد بالإبطين والعانة، واستخدام مزيلات التعرق، كلها أمور يجب أن يتعلمها طفلك منذ الصغر.

-تعويده على الخصام والعقاب بالهجر
ومن أخطر أنواع التربية التي تنتقص من رجولة الولد بعد ذلك أن تعوديه على ثقافة الخصام، بل يجب تعويده على ثقافة الاعتذار والمصارحة.

-الاهتمام بمظهره
ليس من العيب أن يهتم الولد ببشرته وشعره، فلا ينتقص من رجولته أن يهتم بتنظيف بشرته وعمل ماسكات لشعره وبشرته من وقت لآخر دون خجل.


- دنو الذات والتعنيف:
من أخطر أنواع التربية هو أن تستخدمي معه أسلوب النعنف النفسي أو الجسدي في التربية؛ مما يجعله فريسة بعد ذلك لكل من هو أقوى منه، ويجعله يتعامل بسلبية مع من يعنفه؛ لذا يجب أن نعلمه الثقة بالنفس.

ads
ads