السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

19 نصيحة لضمان عمل" إنترفيو" جيد.. تعرفى عليهم

الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 09:32 م
هير نيوز


الكثير منا يرتبك عندما يتقدم لـ" وظيفة" أو عمل جديد، يخاف من المقابلة" الإنترفيو" التي ستحدد مدى قبوله للعمل، لكن التوتر والارتباك قد يؤدي لمشاكل كثيرة خلال الانترفيو.

موقع" هير نيوز" يقدم نصائح لاجتياز مقابلة العمل، من خلال مريم ناجي، خبيرة الموارد البشرية بإحدى المؤسسات، وهي:

1-اجهز جيدًا

تقول "مريم"، يجب على المتقدم لمقابلة أو لعمل"إنترفيو"، أن يُعد ويجهز نفسه جيدًا، قبل المقابلة، ولابد أن يُحضر لها جيدًا ويسترجع معلوماته.

2- نام كويس

تضيف خبيرة الموارد البشرية، أنه على المتقدم لوظيفة أن ينام جيدًا قبل إجراء الإنترفيو، حتى يكون قادرًا على التركيز، وأن يكون منتهبًا بشكل جيد.


3- إوصل قبل ميعادك

توضح "مريم"، أنه على المتقدم لإجراء مقابلة أن يصل قبل ميعاده بنصف ساعة على الأقل، حتى يترك انطباعًا جيدًا في الالتزام.

4-اهتم بشكلك وملابسك

تشير خبيرة الموراد البشرية، إلى أنه يجب على المتقدم لـ" الإنترفيو"، أن يرتدي ملابس لائقة، وأن يهتم بشكله ومظهره الخارجي، حتى يحصل على تقييم جيد، فالمظهر له عامل كبير في اختيار الشخص.

5-تمتع بالهدوء

توضح "مريم"، أنه على المتقدم للمقابلة أن يكون هادئًا، يستمع قدر المستطاع وأن يكون هادئًا أيضًا في ردوده، غير متسرعًا فى إجاباته على الأسئلة.


6-ركز فى الإجابات

يجب على المتقدم لـ" الإنترفيو"، أن يتمتع بقدر كبير من التركيز، خلال الإجابة على الأسئلة، ولا يظهر كأنه متوترًا، لأن ذلك يؤثر بالسلب عليه.


7-خليك واثق من نفسك

تؤكد "مريم"، أن الثقة في النفس شئ مهم جدًا بالنسبة للمتقدمين لإجراء مقابلات عمل، فالثقة تكون في طريقة المشي، والتحدث، وحتى الإجابة على الأسئلة، وعليها عامل كبير في التقييم.

8- ابتسم

تقول مريم، إنه على المتقدم لـ" الإنترفيو"، ان يبتسم لكن بحدود، فالابتسامة تترك أثرًا جيدًا عند الذين المسئولين عن المقابلة.

9-اجلس مستقيم

تشير خبيرة الموارد البشرية، إلى أنه يجب على المتقدم للمقابلة، أن يجلس مستقيمًا على الكرسي، لا يجلس على أطرافه أو على جزء منه.

10- تحدث بصوت مسموع

تؤكد "مريم"، أنه يجب أن يتحدث المتقدم للمقابلة بصوت واضح ومسموع، حتى يستطيع المختبر فهم ما يقول، ولأن التحدث بصوت واضح يترك أثرًا جيدًا.


11- افهم الأسئلة قبل الرد

تتابع "مريم"، إنه على المتقدم للمقابلة، أن يفهم الأسئلة جيدًا قبل الرد، ولا يكون متسرعًا، وإذا أخطأ في سؤال عليه طلب إعادته.


12-لازم تجاوب على سؤال نقاط الضعف والقوة

يجب على المتقدم لـ" الإنترفيو"، أن يجاوب على سؤال هام وهو نقاط الضعف والقوه عليه، وأن يتمتع بالسرعة في الرد على هذا السؤال تحديدًا.

13-استخدم لغة الجسد

تؤكد "مريم"، أنه على المتقدم، استخدام لغة الجسد خلال الحديث، كالأيدى والعينين، لأن ذلك يزيدك ثقة في نفسك.

14-استخدم اللغة المناسبة

يجب عليك أن تستخدم لغة مناسبة خلال المقابلة، وابتعد عن استخدام اللغة الدارجة، او اللغة غير اللائقة.

15- تحدث بصراحة وصدق

تؤكد خبيرة الموارد البشرية، أنه على المتقدم أن يتحدث بصراحة وصدق، لأنه حال اكتشاف كذبه في أي من النقاط بعد ذلك، فمن الممكن أن يفقد فرصته فى التوظيف والتعيين.

16-اعرف معلومات عن مكان الوظيفة.

يجب على المتقدم أن يعرف الكثير من المعلومات عن مكان الوظيفة المتقدم إليها، سواء نشاطها أو طبيعة الوظيفة، لكي تستطيع الإجابة على الأسئلة التي توجه إليك.

17- لا تسأل عن الراتب

تؤكد"مريم" أنه يجب على المتقدم ألا يسأل عن الراتب الذي سيتقاضاه، دعهم يحددوا لك الراتب المناسب، لأن السؤال عنه يمكن أن يفقدك الوظيفة التى تريدها وتحلم بها.


18-اهتم بالسيرة الذاتية

على المتقدم للوظيفة الاهتمام بالسيرة الذاتية جيدًا، فضلًا عن إرفاق الإيميل الشخصي وأرقام هواتف صحيحة، فالسيرة الذاتية عليها عامل كبير للفوز بالوظيفة.

19- تحدث عن زملائك السابقين بشكل جيد.

تحدث عن مكان عملك القديم بشكل جيد، كما يجب عليك التحدث عن زملاء العمل السابقين، بشكل لائق، ذلك يثبت قدرتك على العمل بشكل جماعي، وهو ما تسعى إليه الكثير من المؤسسات.

ads
ads