الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 معلومات عن مُبادرة الرئيس السيسي لدعم صحة المرأة المصرية

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 01:20 ص
مبادرة دعم صحة المرأة
مبادرة دعم صحة المرأة المصرية

انطلقت في يوليو عام 2019 مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية باعتبارها أهم شرائح المجتمع وأكثرها احتياجًا للتوعية والرعاية الصحية، وذلك في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لبناء الإنسان المصري وسلامة الأسرة والمجتمع.

حيث تُعاني المرأة المصرية منذ عقود من مشكلات صحية متراكمة في مقدمتها الأورام السرطانية، وطبقًا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية عام 2018، يأتي سرطان الثدي في مقدمة الأورام السرطانية التي تعاني منها المرأة المصرية بنسبة تصل إلى 35٪ من إجمالي الإصابات السرطانية للمرأة المصرية.

تستهدف المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتوفير العلاج بالمجان.

وتشمل المبادرة أيضًا التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.

س: يعني ايه الأمراض غير السارية؟
ج: "الأمراض غير السارية، اللي هي بنقول عليها الأمراض غير المعدية، هي أمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطان، والسكر، وأمراض الصدر المزمنة".

س: هي الأمراض دي بتيجي من ايه ؟

"الأمراض دي انتشرت قوي بسبب زيادة أربعة عوامل تمثل خطورة أساسية وهى: التدخين، قلة الحركة والمشي وعدم ممارسة الرياضة، والأكل غير الصحي، والكحول.

اقرأ أيضًا.. 

س:  يعني إيه أكل غير صحي؟

مثل الوجبات الجاهزة والأكل اللي فيه دهون وملح كتير والمقليات، ومفهوش خضار وفاكهة كتير.

س: ما هو مرض السكر؟

هو مرض مزمن يتسبب في زيادة مستويات السكر( الجلوكوز بالدم)، وذلك نتيجة نقص الأنسولين (هرمون يتم إفرازه من البنكرياس، يعمل على تخفيض السكر بالدم إلى المعدلات الطبيعية).

س: إيه هو ضغط الدم؟

مرض ضغط الدم المرتفع هو عبارة عن ارتفاع في ضغط الدم أكثر من 14090 مليمتر زئبق يعاد قياس عدة مرات في توقيتات مختلفة.

ads
ads