السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

حفيد الشعراوي يكشف أسراراُ جديدة حول علاقة إمام الدعاة باعتزال الفنانات

الخميس 17/يونيو/2021 - 06:20 م
الشيخ محمد متولي
الشيخ محمد متولي الشعراوي

انتشرت الكثير من القصص المختلفة والادعاءات الكاذبة على المواقع الإلكترونية حول علاقة إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي بالفنانات المعتزلات.


وادعى بعض الإعلاميين أنه قد دعا بعض الفنانات لارتداء الحجاب، وفي ذكرى وفاته الثالثة والعشرين، «هير نيوز» ترصد حقيقة هذا الأمر من خلال تصريحات خاصة من حفيده محمد عبد الرحيم الشعراوي:


يقول الحفيد: ما أكثر الفنانات اللاتي انجذبن للإمام الشعراوي ووجدن فيه ملاذًا وطريقًا للتوبة إلى الله، إلا أن جدي رحمه الله لم يطلب من فنانة واحدة أن تتحجب مثلما ادعى بعض الإعلاميين.

وعن أبرز مواقف الشعراوي مع الفنانات يشير محمد الشعراوي إلى أن الفنانة شادية كانت جارة لهم، والتقت بإمام الدعاة في جاردن سيتي، وكان بعض الشيوخ قد حرموا أموالها الآتية من طريق التمثيل، فنصحها الإمام بأن تبقي من أموالها ما يضمن لها أن تعيش حياة كريمة وتتبرع بالباقي.


عطية الله
أما الفنانة تحية كاريوكا رغم أنها كانت واحدة من أشهر راقصات مصر في الأربعينات ووصفت بأنها آخر العظماء في تاريخ الرقص الشرقي؛ فإن الشيخ الشعراوي لم يتعرف عليها عندما كان بفندق الحرم بالمدينة المنورة لأداء فريضة الحج، فنادته الفنانة تحية كاريوكا، والتي كانت في أواخر سنوات حياتها، فلم يسمعها الشعراوي، فنادته عدة مرات.

وقالت له: "بُح صوتي وأنا بنادي عليك يا مولانا، أنت مش عارفني؟، "أنا تحية كاريوكا"، ولم يتعرف عليها الشعراوي في البداية بسبب كبر سنها وارتدائها الحجاب، وطلبت من الشعراوي النصيحة فقال لها: إن الله يغفر الذنوب جميعًا إلا أن يشرك به.

وفي صباح يوم ما فوجئت بطفلة رضيعة ملقاة أمام باب منزلها، واستشارت الشعراوي، فنصحها بأن تأخذها وتقوم بتربيتها، وقال لها: "خذيها فهذه عطية من الله لكِ"، وبالفعل أخذتها كاريوكا وأطلقت عليها اسم عطية، وقبل رحيلها أوصت الفنانة فيفي عبده بإكمال تربيتها ورعايتها.

لحظة فاصلة
الفنانة المعتزلة شمس البارودي ذهبت إلى باريس فأحضرت الملابس اللازمة لتقديم فيلم جديد، وسافرت بعدها لأداء أول عمرة في حياتها في عام 1982 برفقة والدها، وتغير مسار حياتها بتلك الخطوة، فبينما وقفت الفنانة المعتزلة شمس البارودي أمام الكعبة استشعرت ضآلة الإنسان وضعفه وقلة حيلته، فقبّلت الحجر الأسود فبكت ورفعت يديها إلى الله داعية أن يقوي إيمانها، كانت تلك اللحظة الفاصلة في حياتها فعادت إلى بلدها وأعلنت اعتزال الفن نهائيًا.


وأصاب هذا القرار الوسط الفني والجماهير بصدمة، وأشيع وقتها أن السبب في ذلك هو الشيخ الشعراوي، ولكنها نفت ذلك في تصريحات سابقة، موضحة أنها قابلت الشعراوي مرة واحدة قبل وفاته، وقالت: "ذهبت للشيخ الشعراوي وبمجرد أن رأيته أدهشتني طريقته في التعامل حيث قال لها: "ادعي لي يا بنتي أنتِ ماتعرفيش قيمة التائبين عند الله، وهذه المرة الوحيدة التي رأيته فيها، وبشأن التزامها قالت: أنا التزمت بنفسي على يد الله سبحانه وتعالى عندما ذهبت لأداء العمرة وشاء ربي لي الالتزام".

اقرأ أيضًا.. 

ألفاظ خارجة
الفنانة هناء ثروت مر عليها في عالم الفن سنوات قليلة، ورغم وعود الشهرة التي كانت بانتظارها فإنها قررّت الاعتزال بينما كانت تقّدم عرضًا مسرحيًا وفوجئت بوجود ألفاظ وإيحاءات خارجة به، فرفضت ذلك، وذهبت بصحبة زوجها الفنان المعتزل محمد العربي إلى الشيخ الشعراوي الذي كتب كتابهما، وأصرّت بعدها على ارتداء الحجاب واعتزال الفن تمامًا والاتجاه للأعمال الخيرية، بينما زوجها اعتزل هو الآخر واتجه للبرامج الدينية.

يؤكد أن تأثير إمام الدعاة لم يقتصر على الفنانات وحدهن ويكشف عن أن كثيرا من ملوك ورؤساء الدول طلبوا وده والجلوس إليه ومنهم الأميرة ديانا التي بعثت تسأل الإمام عن الدين الإسلامي قبل مقتلها بشهور.

ads