الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو بتعاني من الشخير.. 6 كبسولات للعلاج و«فقدان الوزن» الأهم

الخميس 17/يونيو/2021 - 08:14 م
لو بتعاني من الشخير..
لو بتعاني من الشخير.. 6 كبسولات للعلاج وفقدان الوزن الأهم

كثير من النساء تعاني من الشخير أثناء النوم ما يزعج أزواجهن، والبعض منهن تدخلن في مشكلات قد تصل إلى  الطلاق، بسبب الشخير وحرصًا من «هير نيوز» على ايجاد حل لهذة المشكلة ، نقدم  لكِ روشتة العلاج.

1-فقدان الوزن
السمنة من أكثر العوامل المسببة للشخير عند النساء ويمكن حلها عن طريق إنقاص الوزن سواء باتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة الرياضة.

2-الابتعاد عن شرب الخمر
الخمر، يجعلكِ لا تنامي براحة ويؤثر على جميع أجهزة الجسم بالسلب وقد يكون من أهم أسباب الشخير عند النساء.

3-النوم على الجانب
غالبًا ما يضغط الاستلقاء على ظهرك على مؤخرة الحلق، مما يسبب الشخير.لذا يجب النوم على الجانب وليس الظهر.

4-الأجهزة والأدوات
-موسعات الأنف. قد تكون هذه مفيدة إذا كانت ضوضاء الشخير تأتي بشكل أساسي من أنفك. هو جهاز يوضع داخل الأنف قبل النوم لفتح الأنف.

-جهاز تقدم الفك السفلي. هناك عدد من الجبائر والدروع المصنوعة لدفع الفك السفلي واللسان للأمام. تضع الجهاز في فمك قبل النوم. فهو يوفر مساحة أكبر في مجرى الهواء وقد يساعد إذا كان الشخير يأتي من قاعدة لسانك. من المعروف أنها أكثر فاعلية إذا تم تركيبها خصيصًا لفمك بواسطة طبيب أسنان متمرس.

-أحزمة الذقن. 
هذه  الأشرطة أو الأربطة التي تضعها تحت ذقنك لإغلاق فمك أثناء الليل. هذا يجبرك على التنفس من خلال أنفك بدلًا من فمك. قد يكون هذا مفيدًا إذا كان الشخير يخرج من فمك.

-الحرس الدهليزي. هذا واقي الفم البلاستيكي. تضعه في فمك قبل النوم لتغلق فمك. يجبرك هذا على التنفس من خلال أنفك. قد يكون هذا مفيدًا إذا كان الشخير يخرج من فمك.

اقرأ أيضًا.. 

5-الأدوية
إذا كنت تعاني من نزلة برد شديدة حقًا، فقد تساعدك دورة قصيرة من بخاخ احتقان الأنف. لكن يجب استخدامها لبضعة أيام فقط، وإلا فإنها قد تلحق الضرر بالأنف من الداخل.

6-الجراحة
-عمليات الأنف. إذا كنت تعاني من السلائل الأنفية، فقد يؤدي إزالتها إلى وقف الشخير. إذا كان خط الوسط من أنفك معوجًا (انحراف الحاجز الأنفي) فقد يساعدك تقييم هذا (لكن ليس دائمًا).

-لاستئصال اللوزتين. هذا هو الأكثر شيوعًا للأطفال الذين يشخرون ولكن يمكن استخدامه أيضًا في البالغين الذين يعانون من تضخم اللوزتين مما يسبب الشخير. عادة ما تتم إزالة كل من اللوزتين واللحمية. لا يتم إجراؤه للشخير وحده، ولكنه قد يكون مفيدًا إذا كانت اللوزتان الكبيرتان تسببان مشاكل أخرى - على سبيل المثال، انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم أو نوبات التهاب اللوزتين المنتظمة.

-رأب اللهاة والبلعوم (UPPP). هذه عملية يتم إجراؤها باستخدام التخدير العام. تتم إزالة أجزاء من الأنسجة داخل وحول الفم والحلق، مما يوفر مساحة أكبر. يتضمن ذلك تقصير شريط الأنسجة الذي يتدلى في منتصف الجزء الخلفي من فمك (اللهاة) وعمل شقوق في الحنك الرخو في الجزء الخلفي من فمك. يمكن أن يساعد في الشخير، ولكن بشكل مؤقت فقط، وحذر من أنه مؤلم للغاية بعد ذلك.

-رأب اللهاة بمساعدة الليزر (LAUP). هذا إجراء مشابه ولكنه يتم باستخدام الليزر. يحرق الليزر اللهاة وبعض الحنك الرخو.

-استئصال اللهاة بالترددات الراديوية. يؤدي هذا إلى تصلب الحنك الرخو لمنعه من الاهتزاز كثيرًا. يتم ذلك عن طريق الحقن لتخدير سقف الفم (مخدر موضعي). يتم وضع جهاز يسمى قطب كهربائي في سقف فمك. يتم إرسال موجات التردد الراديوي إلى حنكك الرخو من خلال القطب الكهربي.

-زراعة الحنك الرخو. يتم حقن هذه الغرسات في الحنك الرخو، مما يؤدي إلى تيبسه. هذا يجب أن يمنعه من الاهتزاز كثيرًا. يتم ذلك أيضًا باستخدام مخدر موضعي.

الكلمات المفتاحية
ads
ads