الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سنة أولى ماما.. اعرفي أسباب بكاء رضيعك ورفضه للنوم

الجمعة 18/يونيو/2021 - 05:29 م
بكاء الرضيع
بكاء الرضيع

صراخ وبكاء الطفل ورفضه للنوم في الأشهر الأولى من عمره من أكثر المشاكل التي تواجهها كل أم، خاصة عندما يبدأ الطفل الرضيع في وصلة بكاء مستمرة في الساعات الأولى من الصباح، دون توقف، وتجد الأم نفسها عاجزة عن معرفة سبب هذا البكاء، ورفضه للنوم، فهو لا يريد الرضاعة، وليس مبللا، فماذا يريد، وماذا تفعل ليتوقف هو عن البكاء.

ويكون الأمر أكثر صعوبة عندما يكون هذا هو الطفل الأول، مع أول تجربة أمومة، فتجد الأم نفسها غير قادرة على تحديد أسباب بكائه، ولا تُجيد تنظيم مواعيد نومه، فأحيانًا ينام بشكل متواصل ولساعات طويلة، وأحيانًا أخرى يرفض النوم، ويظل يبكي دون سبب معلوم لها، مما يصيبها بالقلق والتوتر.

تشير دكتورة بريزيت ماليتني أستاذ أمراض الأطفال، أن الأشهر الاولى من عمر الطفل وحتى بلوغه عامه الأول تشهد الكثير من التحولات، في مسألة ساعات نومه واستيقاظه وأسباب بكائه؛ فعلى سبيل المثال لابد أن تعلم الأم جيدا، أن أول 6 شهور من عمر الرضيع ينام ما يقرب من 20 ساعة في اليوم، وهي تكون بشكل متقطع، بمعنى أن يستيقظ عندما يجوع ليرضع، ثم ينام مرة أخرى، يستيقظ لتغيير الحفاض، أو لشعوره بالمغص، وعندما ينتفي سبب استيقاظه يعود للنوم مرة أخرى.

أسباب بكاء رضيعك ورفضه للنوم
وعن أسباب بكاء الرضيع ورفضه للنوم، تشير دكتورة بريزيت، أن هناك عدة أسباب لابد أن تلتفت لهم كل أم، والتي نستعرضهم في السطور التالية.

شعوره بالجوع، فعندما يبكي الطفل الرضيع وتجدينه يبحث بيديه عن ثديك، فهو جائع ويبحث عن الرضاعة، وإن لم تلتفتي لحركات يديه لعدم خبرتك، فلتجربي وترضعيه، إن رفض جربي أمرًا آخر.

من الأسباب الهامة والشائعة لبكاء طفلك الرضيع، هي امتلاء الحفاضة، الأمر الذي يصيبه بالضيق، وهو ما يجب أن تتحققي منه بمجرد رفضه للرضاعة.

معاناة رضيعك من المغص من أكثر الأسباب شيوعًا لصراخه المستمر بدون توقف، ويمكنكِ ملاحظة ذلك من خلال النظر لبطنه، فإن كانت منتفخة أو متحجرة على غير العادة، فهذا هو السبب.

كذلك إذا وجدتي رضيعك يبكي مع ضم قدميه ورأسه ناحية بطنه، فهذا مؤشر أيضًا لشعوره بالمغص.

من الأسباب التي تجعل رضيعكِ يبكي ويرفض النوم أيضًا، شعوره بالبرد أو الحر، وهذا الأمر يعتمد بشكل أساسي على تقدير الأم، فلتحرصي على أن تكون ملابسه مناسبة للفصل الذي نعيش أجواءه.

وعن طبيعة نوم الطفل الرضيع فى عامه الأول، توضح دكتورة بريزيت، أن الطفل الرضيع عندما يتم العام الأول تصل ساعات نومه إلى 15 ساعة، على ألا تقل عن 13 ساعة، فهذا هو المعدل الطبيعي.

اقرأ أيضًا..

وأخيرًا تنصح دكتورة بريزيت بضرورة أن ينام الطفل خلال الأشهر الأولى من عمره، مستلقيا على بطنه، فهذه هي الوضعية الصحيحة، التي تخلصه من غازات وانتفاخات البطن أولا بأول، والتي تحدثها الرضاعة.

ads
ads