الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأسطى سحر الأستورجية.. أول امرأة تعمل "منجد أفرنجي"

السبت 19/يونيو/2021 - 11:43 ص
الأسطى سحر الأستورجية
الأسطى سحر الأستورجية



"سحر كامل " واحدة من ضمن فريق يضم 3 نساء يعملن بمهنة "الأستورجي"، ففضلًا عن سحر هناك حماتها "منى راشد" وشقيقة حماتها "ميرفت راشد".

من خياطة الستائر للتنجيد


قالت سحر: "المجال الذي نعمل به صعب على الرجال، لكننا استطعنا أن نجتاز الصعاب ونثبت جدارتنا به بشهادة الجميع"، وعن بداية الفكرة قالت: "لقد كانت حماتي وأختها يعملان بحرفة خياطة ستائر العرائس وشغل الهاند ميد والتطريز، وبعد عام من مزاولتهما هذه الحرفة، قررتا تطوير أنفسهما، فنفذتا فكرة "كرسي كابتونية" الذي أظهر موهبتهما الرائعة، ومن هنا خطرت في بالي فكرة خوض تجربة تنجيد الموبيليا".

خوض التجربة


وافقت حماة سحر وشقيقتها على خوض التجربة، ولكي لا يخسرا شيئًا قررتا التجربة على الموبيليا الخاصة بسحر، وذلك بعد أن شاهدتا العديد من الفيديوهات على موقع "اليوتيوب" وبالفعل قامت الثلاث نساء بالعمل معًا، وكانت النتيجة مبهرة.
قالت سحر: "يقال إن الرجل يعرف أن يشد قماش التنجيد جيدًا؛ لأن صحته أقوى من المرأة، وكل هذه جمل سمعناها حينما أعلنّا للجميع أننا سنبدأ في تلك الحرفة، وبدأنا نقنع الناس بقدرتنا عليها، خاصة أننا حافظاتن وفاهماتن ميول السيدات وأذواقهن".

تجاهل الانتقادات


انتقادات كثيرة واجهها الفريق، وهن 3 سيدان قررن الانخراط في أعمال "الصنفرة والمعجون ورش الدوكو"، لكن تشجيع زوج سحر لها ولأمه وخالته كان بمثابة الدفعة القوية لهن جميعًا.
قالت سحر: "أصبح لدينا زبائن، وقمت بإنشاء صفحة خاصة بنا على فيس بوك، وعرضت فيها عملنا؛ مما جعل العملاء يتواصلون معنا من جميع المحافظات، وبدأنا في تنفيذ العمل في بيت العميل لكي نوفر عليه تكلفة وعناء نزول الموبيليا وتكلفة النقل، وبما أننا سيدات فقد حصلنا على ميزة إضافية؛ حيث إن الزوجات هن من يستقبلننا عادة عند العمل في المنازل، وهذا يعطي لأزواجهن فرصة للعمل دون أن يتطلب وجوده معنا، وهذا ما أسعد الرجال أكثر في التعاون معنا".

تختم سحر حديثها بأنها فخورة جدًّا بحرفتها... قائلة: "فضلنا نحارب مجمتع بيؤمن أن الراجل أقوى من الست، وأنها ضعيفة ولا توجد مساواة ف] العمل، لكننا استطعنا العمل وأكملنا حتى افتتحنا معرضًا خاصًّا بالستائر، وسوف نكمل سعينا؛ حتى نمتلك معرضًا للموبيليات".


ads