الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

6 أمراض جلدية تُصيب الثدي.. وطرق علاجها بدون طبيب

السبت 19/يونيو/2021 - 04:34 م
6 أمراض جلدية تصيب
6 أمراض جلدية تصيب الثدي

ظهور طفح جلدي على الثدي قد يكون مزعجًا ومثيرًا للاشمئزاز في بعض الأحيان، وهناك حالات شائعة لتهيج الجلد والطفح الجلدي تظهر على الثديين قد يكون بعضها خطيرًا يستلزم التدخل الطبي وقد يكون بسيطة تعالج بدهانات لبضعة أيام وتختفي.

ترصد «هير نيوز» في السطور التالية أبرز الأمراض الجلدية التي تُصيب الثدي وطرق علاجها:

قالت "إيمي قاصوف" طبيبة الأمراض الجلدية في كليفلاند كلينك: إن معظم حالات الطفح الجلدي الشائعة على كلا الثديين وكذلك مناطق أخرى من الجلد مثل الأكزيما أو الصدفية أو غيرها من الأمراض الجلدية الشائعة ويمكن علاجها خلال أقل من بضعة أسابيع باستخدام كريمات موضعية بدون وصفة طبية ولكن إذا استمر الطفح الجلدي أو لاحظت تورمًا أو ألمًا؛ أو إذا وصل إلى الحلمة أو الهالة أو كان مرتبطًا بسخونية أو بأعراض أخرى فمن الأفضل أن ترى طبيبك.

1- انتريجو
وتوضح أن أحد أكثر أنواع الطفح الجلدي شيوعًا التي يراها أطباء الجلد على الثدي يُسمى intertrigo - ويظهر في الواقع عادة تحت أو بين الثديين نتيجة تهيج العرق الناتج عن احتكاك ثنيات الجلد ببعضها البعض (وهذا هو السبب في أنه يميل إلى الظهور على الثديين، حيث يمكن أن تختلط صدريتك، صدريتك الرياضية، وقميصك).
 
تضيف أنه في بعض الأحيان يؤدي هذا التهيج إلى نمو الخميرة أو غيرها من البكتيريا، مما يؤدي إلى تكسير الجلد بشكل أساسي، وتزداد حالات الإصابة عند الحر الشديد أو البرد الشديد.

تشير إلى أن الهدف الرئيسي من العلاج هو الحفاظ على الجلد المصاب نظيفًا وجافًا، لذا حافظ على نظافتك العامة (الغسيل والتجفيف الشامل بعد الاستحمام). مع استعمال كريمات مرطبة بها مادة الكورتيزون أو كريم مضاد للفطريات.

2- حساسية اللمس
توضح إيمي قاصوف، طبيبة الأمراض الجلدية أن هناك أيضًا التهاب الجلد التماسي وهو طفح جلدي مثير للحكة يحدث عندما يتلامس جلدك مع شيء يزعجه (أو شيء لديك حساسية تجاهه).
 
تؤكد أن هذا الالتهاب شائع على الثديين وقد يكون مرتبطًا بصبغات الأقمشة في الملابس والمنظفات والعطور في المنتجات المستخدمة لغسل الملابس.

تؤكد أليسون مورفي استشاري الرضاعة أن الأم المرضعة قد تلجأ لإستخدام اللانولين مرطب الجلد الشهير ويسبب لها حساسية مفرطة علي الثدي لأنه مصنوع بالفعل من صوف الأغنام، وهو يستخدم فى مستحضرات التجميل وبعض الشامبوهات، ومرطبات الجلد وكريمات علاج تشقق حلمة ثدي الأم المرضع ولعلاج جفاف وتشقق الشفتين، ويدخل اللانولين فى صناعة سوائل تشطيب المنسوجات، والمصنوعات الجلدية.

3- عدوى الخميرة
تؤكد أليسون مورفي استشاري الرضاعة أن أيضًا أحد الأمراض الجلدية التي تصيب الثدي مرض القلاع (داء المبيضات AKA، عدوى الخميرة الفطرية) أمرًا شائعًا إلى حد ما في هالة الأمهات المرضعات - ويمكن أن يؤثر في الواقع على كل من الأطفال والأمهات المرضعات حيث تظهر الحلمات متهيجة أو لامعة أو قشارية (قد تظهر بلون أحمر فاتح على لون البشرة الفاتح) وقد تكون حلمتك وثدييك مؤلمة للغاية أثناء الرضاعة وبينها.

وتضيف: يتم علاج هذه الحالة بمضادات الفطريات الموضعية أو الفموية وتعقيم كل شيء (الشفاه، الزجاجات، اللهايات) وغسل حمالات الصدر بالماء الساخن بشكل متكرر للمساعدة في منع مثل هذه العدوى.

4- مرض باجيت للثدي
تؤكد أليسون مورفي استشاري الرضاعة من ضمن الأمراض الجلدية مرض باجيت للثدي أو الحلمة هو شكل نادر من سرطان الثدي (من المحتمل أن يمثل أقل من 5٪ من جميع حالات سرطان الثدي في هذا البلد وأكثر من 97٪ من الأشخاص الذين يصابون به مصابون أيضًا بالسرطان في مكان آخر في الثدي). يحدث ذلك عندما تتراكم الخلايا السرطانية داخل الحلمة أو حولها، مما يؤثر على قنوات الحلمة والجزء الخارجي من الحلمة والهالة.

إذا كان لديكِ، فقد تلاحظ جلدًا متقشرًا وحمراءًا ومثيرًا للحكة، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان. تميل إلى أن تكون أكثر شيوعًا عند النساء الأكبر من 50 عامًا، وإذا كنت تعاني من ذلك، فمن المحتمل أن تلاحظ فقط أعراض الطفح الجلدي في ثدي واحد.

وإذا كانت هذه الأعراض تتطابق مع تجربتك، فاتصل بطبيبك في أسرع وقت ممكن ؛ تشمل العلاجات إزالة بعض الثدي المصاب.

5- طفح الحرارة
الطفح الجلدي الحراري يظهر في الطقس الحار الرطب حيث تحبس قنوات العرق العرق بشكل أساسي تحت جلدك، وتتركك مع كتل حمراء (أو حتى بثور) قد تشعر بأنها "شائكة" أو حكة شديدة وغير مريحة.

والخبر السار هو أن الطفح الجلدي يميل إلى الاختفاء من تلقاء نفسه عندما تبرد جلدك، على الرغم من أن الأشكال الشديدة التي تصاحب الحمى أو تورم الغدد الليمفاوية قد تتطلب عناية طبية.

اقرأ أيضًا.. 

6- التهاب الثدي
من المحتمل أن تكون الأمهات المرضعات قد سمعن عن التهاب الثدي - وهو التهاب (مؤلم غالبًا) يصيب أنسجة الثدي والذي يمكن أن يتحول إلى عدوى.
ويحدث بسبب تراكم الحليب داخل ثدييك بسبب القناة المسدودة أو أي شيء آخر يمنع التدفق السلس للحليب أو إذا كان لديك تشققات في جلدك أو حلمات تسمح للبكتيريا بالوصول إلى جسمك لأن ثديك المصاب من المحتمل أن ينتفخ، ويصبح أحمر، ومن المحتمل أن يكون دافئًا عند اللمس، وقد تصاب بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا (لاف).
والعلاج يكون بالرضاعة بشكل متكرر واستخدام الكمادات الدافئة قبل الرضاعة في تخفيف الانزعاج. في بعض الأحيان، إذا كانت هناك عدوى، فإن التهاب الثدي يتطلب مضادًا حيويًا.

ads