الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ماذا يحدث لمريض السكر عند تناول الكركم؟.. تغيرات مذهلة

الأحد 20/يونيو/2021 - 03:20 ص
يحدث لمريض السكر
يحدث لمريض السكر عند تناول الكركم

اُستخدم الكركم في الطب الهندي والصيني لعدة قرون، وهو ينتمي إلى عائلة الزنجبيل، يحتوي الكركم على مادة الكركمين المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات وتخفيف الآلام، وتحسين الهضم ووظائف الكبد.

الكركم يُعزز الصحة العامة، حيث تُساعد الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الكركم في مكافحة العدوى والالتهابات.
 
وأظهرت الدراسات أن استخدام الكركم يمكن أن يُعالج المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل اعتلال الكلية واعتلال الشبكية واعتلال الأوعية الدقيقة.

الفوائد الصحية للكركم
وجد الباحثون أن الكركمين، المكون النشط الأصفر اللامع في الكركم، يمكن أن يمنع تكاثر سرطان الثدي الثلاثي السلبي.
بالإضافة لذلك الكركم له خصائص تعمل على تحسين ترطيب البشرة، ويتم استخدام مستخلصات الكركم لعلاج الجلد التالف.
وفيما يلي بعض الفوائد الصحية الإيجابية الأكثر روعة للكركم:
-مضاد للالتهابات
-يخفف الآلام (بما في ذلك آلام المفاصل والتهاب المفاصل)
-يحسن الهضم
-يحسن وظائف الكبد
-يحارب السرطان
-يقلل من تورم المفاصل
-يقلل من الإجهاد التأكسدي
-يساعد في إنقاص الوزن
-يخفض نسبة السكر في الدم ومستويات الكوليسترول
-يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

أهمية الكركم في إدارة مرض السكري:
1-تقليل الالتهاب
في مرضى السكري من النوع الأول، يؤدي الالتهاب وموت الخلايا البطيء إلى تدمير خلايا البنكرياس. يؤدي التهاب البنكرياس إلى خلل في الأنسولين في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساهم أيضًا في مقاومة الأنسولين. يمكن لخاصية الكركم المضادة للالتهابات أن تعدل أنشطة البروتين ومساراتها في الجسم.

2-إصلاح خلايا البنكرياس وتجديدها
يلعب الكركم دورًا رئيسيًا في منع تلف البنكرياس لدى مرضى السكري. حيث يعمل على إصلاح خلايا بيتا المختلة في البنكرياس التي تنتج الأنسولين، وبالتالي يمكن منع الضرر الذي لحق بالبنكرياس. لذا الكركم مفيد في استقرار مستويات السكر في الدم لمرضى السكري.

3-انخفاض الإجهاد التأكسدي
علاوة على ذلك، أظهر الكركم أنه يقلل من الإجهاد التأكسدي، الذي يحدث عندما يفقد الجسم التوازن بين دفاعاته المضادة للأكسدة الطبيعية وإنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية.

أنواع الأكسجين التفاعلية هي جزيئات تحتوي على الأكسجين والتي تضفي الحيوية على عمل الخلايا الطبيعية. عندما يزداد عدد أنواع الأكسجين هذه، فإنها يمكن أن تسبب الالتهاب وموت الخلايا.
 
يزيد استخدام الكركم من مستويات الإنزيمات التي تسمى مضادات الأكسدة. هذا يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الموجود في مرض السكري.

4-ضبط سكر الدم
أظهرت الأبحاث أنه يمكن استخدام الكركم بشكل فعال لعلاج ارتفاع مستويات السكر في الدم. حيث يساعد الكركمين في خفض مستويات السكر في الدم بالإضافة إلى المضاعفات الأخرى الناجمة عن مرض السكري.

5-منع مرض السكري
الكركم يعمل على تأخير ظهور مرض السكري من النوع 2 لدى الأشخاص المصابين بمقدمات السكري. أيضًا الكركمين حسن عمل خلايا بيتا التي تصنع الأنسولين في البنكرياس.

6-خفض الكولسترول
الوزن الزائد وارتفاع الكوليسترول في الدم من عوامل الخطر لمرض السكري. يمكن أن يساعد الكركم في السيطرة على الكوليسترول وتقليل السمنة. لأن الكركم يمكن أن يوازن مستويات السكر لدينا ويتحكم فيها، يتم منع تراكم الدهون. علاوة على ذلك، فإنه يتحكم في مستويات الدهون الثلاثية لدينا أيضًا.

اقرأ أيضًا.. 

7-تقليل المضاعفات المصاحبة لمرض السكري
أظهرت الأبحاث فعالية الكركم في الحد من المضاعفات المرتبطة بمرض السكري مثل اضطرابات الكبد والاعتلال العصبي السكري واعتلال الكلية السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. والأكثر من ذلك أن الكركمين أظهر أيضًا أنه يحسن ضعف الانتصاب الناجم عن مرض السكري عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية الذكرية.

ads
ads