الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عبير شقوير.. «التحول الرقمي» قادها لجائزة «100 قائد»

الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 11:09 ص
عبير شقوير
عبير شقوير

«التحول الرقمي» أحد أبرز علامات التقدم، والغاية العصرية التي تسعى إليها كل دول العالم، ويعد قطاع الاتصالات هو المحارب الأبرز في معركة التحول الرقمي التي تسعى من خلالها كل دولة إلى الحضور، ولو كنقطة صغيرة على الخريطة التكنولوجية.

لغة العصر


اهتمت مصر، ككل دول العالم، في الآونة الأخيرة بإعداد جيل متميز من الملمين بقواعد التحول الرقمي، للدفع بهم جنودًا ضمن جيشها في معركة العبور إلى المستقبل، ومن بين هؤلاء الجنود البواسل تأتي الدكتورة عبير شقوير مسؤولة التحول الرقمي، والشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع الخاص، وريادة الأعمال والابتكار والحوكمة، والتي كان لها دور مهم في العديد من المشروعات، خاصة تلك المتعلقة بأزمة تفشي جائحة كورونا، لا سيما في مجالات دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، وتقديم الخدمات الإلكترونية خلال الجائحة.

مسيرة مشرفة


حصلت الدكتورة شقوير على الدكتوراه في الهندسة البيئية وماجستير علوم الحاسب الآلي من جامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة، وبكالوريوس الهندسة الكيميائية من جامعة القاهرة، وتعمل حاليًّا مساعدًا للممثل المقيم للنمو الشامل والابتكار في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر، كما كانت تشغل من قبل مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسؤولية والخدمات المجتمعية لمدة 8 سنوات من 2012 – 2020، وأيضًا المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة منذ 2019.

الأولى بالرعاية


تُولي د. شقوير اهتمامًا كبيرًا لاستخدام التكنولوجيا والابتكار لإدماج الفئات الأولى بالرعاية، وخاصة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتمكنت من إنجاز العديد من المشروعات من أهمها إنشاء المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الاحتياجات، كأول مركز من نوعه على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، والذي يُمكّن الأشخاص ذوي الإعاقات السمعية، وإعاقات التخاطب من التواصل هاتفيًّا مع خدمات الطوارئ.

تكنولوجيا ذوي الاحتياجات الخاصة

أسست شقوير الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة لبناء قدراتهم في مجالات العلوم التكنولوجية ودعم دمجهم في المجتمع، وتدريب الاشخاص ذوي الإعاقة في مصر وإفريقيا في مجال تكنولوجيا المعلومات، وتطوير مراكز الشباب وتنفيذ مشروع العلاج عن بعد.

تكريمات وجوائز


حصلت عبير شقوير على العديد من الجوائز الدولية، منها: CIO 100 لأفضل مائة قائد في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة العربية، وجائزة التميز العالمية للإدماج (World Excellence Award for inclusion)، والقمة العالمية لمجتمع المعلومات لعامين متتاليين، وجائزة Zero project، كما تم اختيارها عام 2017 كأفضل خريجي الجامعات البريطانية أصحاب التأثير المجتمعي في مصر.

ads