الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اكتئاب ما بعد الولادة.. كيف يمكن تخطيه؟.. طبيب نفسي يُجيب.. (فيديو)

الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 08:38 م
اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة

كشف الدكتور هشام بحري أستاذ الطب النفسي، أن نسبة إصابة السيدات بعد الحمل بالاكتئاب متغيرة، وهناك الكثير من السيدات يصبن بالاكتئاب بعد الولادة نتيجة الإهمال أثناء فترة الحمل.

اكتئاب ما بعد الولادة
وقال فى مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc"، المذاع على فضائية "dmc"، إن الأم التي تشعر بالاكتئاب تعبر عما بداخلها بالتحدث إلى أسرتها، وهناك الكثير من الأسر لا تأخذ الشعور بالاكتئاب علي محمل الجد وهذه هي المشكلة التي تواجه أخصائي الطب النفسي.

وأوضح: "يمكن ألا تصاب الأم بالاكتئاب إذا ساعدناها في الفحص المبكر وإذا قامت أسرتها بدعمها نفسيا عند قدوم الطفل الجديد"، مضيفا: "الاكتئاب الذي يحدث لدى الأم أثناء عملية الحمل يمكنه أن ينتقل إلى الجنين، وبالتالي الأسرة والأهل عليهم دور كبير في دعم الأم الحامل أثناء الحمل وبعد فترة الحمل حتى لا تصاب بالاكتئاب".

وتابع: "اكتئاب ما بعد الولادة ينقسم إلى قسمين نفسي ووجداني، وهناك من تقتل الطفل ومن ثم نفسها، لكن في حالة هذه الأم يصنف بأنه اكتئاب نفسي وضغط عصبي ونفسي شديد ولم يصل للوجداني، لذلك قتلت الطفل وهربت نتيجة للخوف بعد أن أدركت هول ما فعلت.

اقرأ أيضًا.. 

واختتم: "في هذه الحالة هي مسؤولة عن تصرفاتها وتعاقب عن جريمتها لكن من المتوقع أن تحصل على الحد الأدنى من العقاب مراعاة لحالتها النفسية وما مرت به، ويجب أن تكون الأم ومن حولها على علم بالمرض وكيفية تجاوز هذه الفترة بالدعم النفسي، وعدم وقف العلاج عند الشعور بالتحسن لأن ذلك قد يؤدي إلى انتكاسات".

ads
ads