السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل تسجيل المواليد.. 4 أسماء محظورة أمام الحكومة تعرفي عليهم

الثلاثاء 22/يونيو/2021 - 04:48 م
تسجيل المواليد
تسجيل المواليد

يمثل الاسم عنوان صاحبه، يبقى ملازمًا له طوال عمره، ويرثه أبناؤه، لذلك يحرص الكثيرون على حسن اختيار أسماء أبنائهم بشكل لا يُسبب لهم حرجًا، وقد يرى البعض أحيانًا إطلاق أسماء الزعماء والأبطال والشخصيات المؤثرة على أبنائهم.

قانون الأسماء
يضع قانون الأحوال الشخصية عدة ضوابط لاختيار أسماء المواليد، أهمها أن يكون ملائمًا للذوق العام ولا يخالف الأديان السماوية، وحظر القانون 4 أسماء محذرًا من إطلاقها على الأبناء، بل ويرفض موظفو الصحة والأحوال المدنية تسجيلها.

اشتراك الأسماء
يمنع القانون اشتراك شقيقين في اسم واحد، كأن يسمى الأبوان ابنهما بـ«رضا» وكذلك ابنتهما «رضا»، أو إسلام، أو إيمان، أو غيرها من الأسماء التي تطلق على الجنسين، فلا يجوز قانونا أن يتشابه اسما شقيقين، حتى لو كانا ذكرًا وأنثى.

الأسماء المركبة
وحظر القانون رقم 143 لسنة 1994 المعدل في في 24 يناير عام 2018، أن يكون الاسم مركبا مثل نجيب محفوظ، جمال عبد الناصر، أحلى المسرات، أحلى المنى، ست الدار، ست البرين، أم الخير، أم السعد، أو غيرهما من الأسماء المركبة، لكن ذلك كان مألوفًا قبل العام 2018 حيث تم تعديل القانون الذي يقضي بمنع تسجيل أي مواليد بأسماء مركبة لأسباب أمنية وقانونية.

اقرأ أيضًا.. 

الاسم المخالف للذوق العام
كما حظر القانون الأسماء المخالفة للذوق العام، والتي تحمل إهانات أو شتائم لصاحبها، أو يكون فيها إهانة أو خدش للحياء في المطلق، وكذلك الاسم المنافي للشرائع، يعني الاسم الذي يحمل إهانة المقدسات في الشرائع، مثل عبد الرسول، عبد النبي عبد العزى، عبد الشيطان، أو جهل.. وغيرها من الأسماء التي تحمل إساءات للأديان ومخالفة للعقائد وقد كانت الكثير من هذه الأسماء منتشرة بشكل كبير وملحوظ قبل صدور تعديلات القانون في عام 2018.

ads
ads