الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أدخلي طفلك المطبخ بعد بلوغه العامين.. نصيحة خبيرة تربوية للأمهات.. فيديو

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 03:02 م
طفل في المطبخ
طفل في المطبخ

نصحت الدكتور نانسي توفيق، استشاري العلاقات الأسرية، الأمهات بتعليم أطفالهن مشاركتها في أعمال المنزل بعد وصولهم لعمر العامين، موضحة أن الأم عليها أن تبدأ في تعليم أبنائها بمساعدتها في هذه السن.

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "السفيرة عزيزة" تقديم الإعلامية سناء منصور المذاع على فضائية "dmc": "الطفل لن يقوم بمسح الشقة أو أعداد الطعام ولكن يجب على الأم أن تعلم ابنها ترتيب السرير وترتيب دولابه وتنظيف أسنانه فكلها أعمال يمكن لطفل القيام بها وقد لا يقوم بها بالشكل الأمثل ولكنها سهلة وتساعد في تعليمه على المساعدة والعمل".

وعن الردود السيئة التي يقولها الأطفال لأمهاتهم، أوضحت: "يجب على الأم بالإفصاح عن مشاعرها لأبنائها، وأن تخبرهم بأنها تبذل مجهود كبير في المنزل وفي إعداد الطعام وترتيب غرف النوم وغيرها من الأعمال المنزلية، وفتح حوار معهم، كما أنه لا يجب وصف الأبناء بألفاظ سيئة مثل أنا معرفتش أربي أو إنك فاشل فهذه ليست مشكلة جيل، فعلى الأم أن تبعد عن دور الضحية".

وتابعت، أن الطفل عندما يسمع دائمًا باستمرار كلمة "لا" دايمًا فوقتها يريد الطفل معرفة السبب وراء قول الأب أو الأم "لا"، فالهدف من مساعدة الطفل لوالديه في المنزل هو تعليمه المسئولية، مشيرة إلى أنه عندما نقول للطفل "لا"، فمن الضروري أن نبين له السبب لماذا نقول له "لا".

وأشارت إلى أنه يجب على كل أم وكل أب أن يوضحا للطفل الهدف من وراء كلمة "لا" ويبينا له الهدف هو أننا نخاف عليه، وأن السبب وراء كلمة "لا" هو الخوف عليهم. مؤكدة أنه يجب على الأم أن تضع نفسها موضع هذا الطفل والنزول بقلبها وعينها وبمشاعرها لمستواه العمرى، ولا بد من توصيل الإحساس للطفل أو الطفلة بأن له قيمة؛ لأن هذا الطفل سيكون له كلمة عندما يكبر في بيته، وكذلك سيكون فرد مهم ومؤثر في المجتمع.

ads